تاريخ النشر2017 20 September ساعة 14:31
رقم : 284742

شمخاني: لايحق للاطراف المعنية بالاتفاق النووي التنصل من آلاليات المنصوص عليها في الاتفاق

تنا
اعتبر امين المجلس الاعلي للامن القومي «علي شمخاني» المواقف الاخيرة للرئيس الامريكي دونالد ترامب و رئيس وزراء الكيان الصهيوني في الامم المتحدة، بانها تكشف عن النزعة المثيرة للحرب و المعارضة للسلام و اضاف انه لايحق لاي طرف من الاطراف الموقعة علي خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) أن يرفض الاليات المنصوص عليها من خلال خلق الذرائع الواهية.
شمخاني: لايحق للاطراف المعنية بالاتفاق النووي التنصل من آلاليات المنصوص عليها في الاتفاق
جاءت تصريحات شمخاني هذه اليوم الاربعاء ردا علي ما أداعه ترامب ان الاتفاق النووي يهدف الي تغطية محاولات ايران لصنع الاسلحة النووية وان الاتفاق كان الاسوأ لامريكا.
وتابع قائلا ان تصريحات ترامب هذه تنم عن قصر نظر الرئيس الامريكي تجاه الاتفاقيات الدولية و مبادئها الحقوقية، وان المجتمع الدولي لايبالي بمثل هذه التصريحات.
واضاف ان الرئيس الامريكي لم يخرج بعد من اجواء الانتخابات ولجوئه الي الحرب الكلامية ضد منافسيه لذلك من الضروري ان يقوم مستشاريه بتذكيره أن تصرفاته الدعائية لا تحدث تغييرا في عزم الدول وسلوكها.
واكد ان ايران عاقدة العزم علي استيفاء حقوقها المشروعة و القانونية بشكل كامل و تجاهل اثارة الاجواء واضاف إنه لا يحق لاي الاطراف الموقعة علي الاتفاق النووي اللجوء الي الذرائع الواهية و رفض الاليات المنصوص عليها في الاتفاق الدولي.
ونوه بان الوكالة الدولية للطاقة الذرية كررت التزام ايران بتعهداتها في سبعة تقارير واكدت علي الطابع السلمي لنشاط ايران النووي لذلك فان اثارة الاجواء علي الصعيد الاعلامي و الصاق التهم الواهية لايران بهدف شن الحرب النفسية، تفتقر الي اي قيمة و مصداقية.

واوضح ان السياسه الامريكية تجاه الاتفاق النووي بمثابة الاستهزاء بمسار المفاوضات و عدم التزام هذا البلد بالضوابط الدبلوماسية، وهذا السلوك لايحمل سوي رسالة واحدة للعالم الا وهي سحب المصداقية عن المحافل الدولية.
واوصي شمخاني، الرئيس الامريكي ان يسعي و بدلا من القاء مثل هذه التصريحات، للحد من تراجع شعبيته لدي الراي العام الامريكي و كذلك المجتمع الدولي.
وحول مزاعم ترامب بشأن دور ايران في تصعيد الحرب في اليمن، اوضح أمين المجلس الاعلي للأمن القومي، ان الرئيس الامريكي لجأ الي سياسة الهروب الي الامام لتضليل الراي العام، فيما الطائرات السعودية تقصف الشعب اليمني الاعزل بحماية من قبل اميركا وتستخدم الاسلحة المحرمة و القنابل العنقودية وتهدم البني التحتية في اليمن و تخلق كارثة انسانيه في هذا البلد.
واضاف ان الدعوة الي ارساء الديمقراطية في اليمن و حق تقرير المصير هو الذنب الوحيد الذي ارتكبه الشعب اليمني منددا بالتدخل العسكري الامريكي في اليمن و ارتكاب المجازر الانسانية.

ووصف شمخاني، ترامب بالكذاب و من حماة الجماعات التكفيرية و الارهابية في المنطقة، و اضاف انه امر القوات العسكرية الامريكية بافساح المجال امام الارهابيين للهروب من المنطقة.

وردا علي تصريحات نتنياهو الصبيانية، اكد شمخاني : نظرا لموج الكراهية الواسع في العالم تجاه الكيان الصهيوني و نتنياهو المعروف بقاتل الاطفال و النساء في فلسطين المحتلة، بالتأكيد حتي طيور البطريق في القطب الجنوبي تشمئز من دعم هذا الكيان المجرم ولاتقبل بهذا العار.
/110
 
https://taghribnews.com/vdcgtt9xxak97u4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز