تاريخ النشر2015 23 May ساعة 16:35
رقم : 192573

عرض اسرائيلي للسعودية : القبة الحديدية على الحدود مع اليمن

تنا
تلقت شخصيات سعودية خلف الستار و الأضواء عرضا " إسرائيليا " بنقل تقنية " القبة الحديدية " للحفاظ على عمق الأمن الإستراتيىجي لمنطقة جيزان السعودية المحاذية لليمن والتي تعرضت لقصف صاروخي عدة مرات .
القبة الحديدية
القبة الحديدية
فقد نقلت تقارير دبلوماسية غربية عن مصدر واثق الاطلاع القول بأن أطرافا سعودية وعلى هامش لقاءات عقدت في العاصمة الأردنية عمان مؤخرا واستضافتها السفارة الأمريكية في الأردن تلقت عرضا من الجانب الإسرائيلي بإمكانية العمل على تطوير منظومة القبة الحدودية الدفاعية والصاروخية للجانب السعودي.

ولم يكشف النقاب بعد عن كل تفاصيل هذا العرض الذي لم يلقى القبول بنفس الوقت.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد تحدثت الأسبوع الماضي عن مشاركة سعوديين وإسرائيليين في لقاء "إستشاري" عقد في عمان وأبلغ الناطق الرسمي بإسم الحكومة الأردنية محمد مومني بعدم وجود علم بمثل هذه اللقاءات .

ولم تصدر بلاغات رسمية عن انعقاد مثل هذه البلاغات لكن أوساط دبلوماسية تعتقد بان نطاق التشاور وبصورة سرية زاد مؤخرا بين بعض المراكز السعودية واطرافا مقربة من إسرائيل .

ولاحظ تقرير للمتابعة الأمنية بان "اتصالات " من طراز خاص تنمو مؤخرا عبر طرف ثالث بين السعوديين والإسرائيليين خصوصا في ظل التوافق – عن بعد- على عدو مشترك هو إيران بعد الاتفاق النووي الشهير بين أمريكا وطهران.

وتطرقت عدة تقارير في الصحافة العالمية والإسرائيلية مؤخرا لاتصالات من هذا النوع تجري عن بعد.

يشار الى ان القبة الحديدية قد فشلت في مواجهة صواريخ المقاومة الفلسطينية المنطلقة من غزة في العدوان الصهيوني على القطاع .
 
https://taghribnews.com/vdcgux9qwak9yn4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز