تاريخ النشر2015 28 August ساعة 17:36
رقم : 203101

الشيخ النابلسي: لبنان يقبع في أزمة عميقة منذ تأسيسه ويجب الشروع بالاصلاح السياسي

تنا بيروت
لفت الشيخ عفيف النابلسي في خطبة الجمعة التي ألقاها في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام في صيدا الى ان "كل ما حصل في الشارع قبل أيام قليلة قد يكون مجرد رد فعل على أزمة، لكن البلد يقبع بالأزمات منذ تأسسيه، وأزماته السياسية مثل أزماته الإجتماعية غير قابلة للحل في ظل نظام طائفي توزع فيه المغانم على الأعضاء. ومثلما هناك حصص للطوائف والزعماء في السلطة، هناك أيضاً حصص لهم بالاقتصاد".
الشيخ النابلسي: لبنان يقبع في أزمة عميقة منذ تأسيسه ويجب الشروع بالاصلاح السياسي

وأضاف "بالتالي لا إمكانية لأي إصلاح اقتصادي واجتماعي من دون الشروع بإصلاح سياسي يبدأ من نظام جديد وعادل للانتخابات، إلى إعادة توزيع الصلاحيات بين السلطات على أساس التوازن الذي يحمي البلد من الأخطار، وإذا لم يحصل إتفاق بين القوى الرئيسية في البلد على كون الإصلاح بات أمراً ملحاً وفورياً، فإن الأمور قد تتجه إلى الفوضى وساعتئذٍ قد لا نخرج منها إلا بمئة ألف شهيد جديد".

وقال: "أما قيادات الشارع الحالية التي تقود حراكات بخلفيات متضاربة ومتباعدة فلا يؤمل منها أكثر من تحريك المياه الراكدة وتظهير وجع الناس وآلامهم ولكنها لا تستطيع لوحدها أن تُحدث تغييراً جذرياً في النظام إذا لم تشارك القوى التغييرية الأساسية وإذا لم تكن لائحة المطالب واضحة".

وأشار الى اننا "نحن وصلنا إلى ظرف دقيق والمواطنون سيفجرون غضبهم بكل اتجاه إذا لم يتم تدارك الأمر من قبل كل المسؤولين في السلطة، الكل مسؤول بإعادة الكرامة إلى المواطن اللبناني"، لافتاً الى ان "الكل مسؤول بوقف آلام اللبنانيين، الكل مسؤول بإعادة الماء والكهرباء، الكل مسؤول بوقف الهدر والسرقات، وإذا لم  يحدث ذلك سريعاً فإن  خطباً مهولاً قادماً لا محالة، ذلك إنه عندما يتعدى الاختلال عتبة معينة فلا يمكن لأي كبت أن يبقى مدفوناً إلى الأبد .الهرب إلى الامام لا يفيد. إبدأوا بالاصلاح قبل أن نستفيق على حرب أهلية جديدة".
 
https://taghribnews.com/vdcgzw9xqak9zq4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز