تاريخ النشر2017 20 August ساعة 03:54
رقم : 280205

البارزاني مصرّ على إجراء الاستفتاء رغم الضغط الأميركي لتأجيله

تنا-بيروت
نقاشات جدّية تجريها أطراف كردية مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لإقناعه بتأجيل الاستفتاء الخاص باستقلال إقليم كردستان العراق.
البارزاني مصرّ على إجراء الاستفتاء رغم الضغط الأميركي لتأجيله
تجري أطراف كردية نقاشات جدّية مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لإقناعه بتأجيل الاستفتاء الخاص باستقلال إقليم كردستان العراق والمقرر إجراؤه في 25 من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وبحسب المصادر فإنّ هذه النقاشات جاءت بعد تقاطع مواقف الأطراف العراقية في بغداد باعتبار توقيت الاستفتاء غير مناسب.

المصادر أشارت إلى أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني "لديه إصرار على إجراء الاستفتاء برغم الضغط الأميركي لتأجيله والذي تكرر في أكثر من مناسبة".

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري حذّر من الاستفتاء والذي قد تكون له تداعيات تضرّ بمصلحة الإقليم مع انعكاساته على دول المنطقة، حيث رأى أن للاستفتاء انعكاسات تتخطى حدود العراق إلى الوضع الإقليمي، والدولي مضيفاً أنه "يجب أن نطمئن دول العالم بعدم إثارة مشاكل في داخلها حيث يعدّ تحريك مكوِّنات شعبهم ضدَّهم واحدة منها" في إشارة إلى الكرد المتواجدين في تركيا وسوريا وإيران وروسيا.

وقبل أيام قام وفد من إقليم كردستان العراق بزيارة بغداد التقى خلالها برئيس الوزراء حيدر العبادي حيث تحدثت مصادر للميادين بأنّ الأخير "لم يبد مرونة أبداً" لجهة الإصرار الكردي على إجراء الاستفتاء، وطالب الوفد التركيز على "المشتركات والحوار" بما يضمن عدم انفصال أي جزء من العراق.

كما التقى الوفد حينها الرئيس العراقي فؤاد معصوم وسفراء الولايات المتحدة وإيران وتركيا في بغداد.
https://taghribnews.com/vdcgzz9xnak97x4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز