تاريخ النشر2017 21 October ساعة 16:43
رقم : 289748

القوات العراقية تنتشر في كركوك والبيشمركة خارج المحافظة بالكامل

تنا-بيروت
الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور يؤكد أن قوات البيشمركة باتت خارج حدود كركوك تماماً. يأتي ذلك بعد سيطرة القوات العراقية على كركوك بالكامل وانتشارها في ألتي كوبري شمال كركوك بعد اشتباكات محدودة مع قوات البيشمركة الكردية. ووزارة الخارجية الأميركية قلقة من التقارير التي تتحدث عن اشتباكات في بلدة ألتون كوبري.
القوات العراقية تنتشر في كركوك والبيشمركة خارج المحافظة بالكامل
أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور أن قوات البيشمركة باتت خارج حدود كركوك تماماً.

وقد أُفيد عن عودة عشرات النازحين لجبال مكحول، وأشار إلى أن قوات الحشد الشعبي تتولى مسؤولية حماية النازحين.

من جهته، أكد الأمين العام لحركة بدر العراقية هادي العامري عدم وجود أي انتهاكات في كركوك، مشيراً إلى أن "ما نشر في بعض الفضائيات المأجورة أكاذيب".

وقال العامري "لا توجد أي حرب ضد إخوتنا الكرد ولو لم ندخل كركوك لحصلت حرب أهلية".

من جهته، أعلن إعلام الحشد الشعبي إن قواته أحبطت تعرضاً من قبل مسلحي داعش لقواته شمال صلاح الدين.
وقال إعلام الحشد في بيان له السبت إن "اللواء 33 في الحشد الشعبي تمكّن من إحباط تعرض لتنظيم داعش الإجرامي شمال صلاح الدين باتجاه جنوب غرب صحراء نينوى".

وأشار الحشد إلى أن "قوات اللواء 33 قتلت أحد الدواعش بعد أن حاول تفجير نفسه على قطعاتنا"، لافتاً إلى أن "القوات عززت تواجها في المنطقة المذكورة وشرعت بعملية دهم وتفتيش عن الدواعش المتسللين".

وسيطرت القوات العراقية على كركوك بالكامل بعدما انتشرت القوات الاتحادية العراقية في ألتي كوبري شمال كركوك بعد اشتباكات محدودة مع قوات البيشمركة الكردية. كما سيطر الجيش العراقي على ناحية زمار وعين زاله و44 بئر نفط في المنطقة الواقعة شمال غرب نينوى. كذلك فرضت القوات الاتحادية سيطرتها على ناحية وانة قرب سد الموصل.

من جهته، قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني في بيان له إن "الكرد قد عبروا عن رأيهم في تقرير مصيرهم". ورأى أن "حكومة بغداد تعاقب الشعب الكردي بالتهديد والحصار والعقاب الجماعي"، وفق ما قال، معتبرا أن "هذا العقاب هو بحد ذاته خرق للدستور والقوانين والأعراف".

وطالب برزاني جميع الكردستانيين في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، بأن "ينظموا مظاهرات سلمية وأنشطة مدنية لدعم الكرد في الإقليم".

من جهته، قال بافل طالباني نجل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني إن "ما حصل في كركوك هو انسحاب للبيشمركة بأوامر من قادتهم"، مهنئاً القادة على اتخاذ قرار يجنب العراق الضحايا أو المواجهة أو غير ذلك.

المرجعية الدينية في العراق أكدت أن انتشار الجيش والشرطة في كركوك انتصار لجميع العراقيين. وطالب عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع السيد علي السيستاني الحكومة العراقية بتوفير الحماية للمواطنين الكرد.

الخارجية الأميركية: واشنطن قلقة من الاشتباكات في ألتون كوبري
من جهتها، حثّت وزارة  الخارجية الأميركية الحكومة العراقية على ضرورة تجنب الاشتباكات شمال العراق عن طريق الحدّ من حركة القوات الاتحادية في المناطق التي تنسق مع حكومة إقليم كردستان.

وأشار بيان للخارجية الأميركية إلى أن "واشنطن قلقة من التقارير التي تتحدث عن اشتباكات في بلدة ألتون كوبري"، لافتاً إلى "تأكيد السلطة الاتحادية على البقاء على حالها في المناطق المتنازع عليها إلى أن يتمّ حلّ الأمور وفقاً للدستور العراقي.
https://taghribnews.com/vdchkwni623n6qd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز