تاريخ النشر2014 23 February ساعة 21:48
رقم : 153045

ولایتي لابد الحد من ألاطماع التوسعیة للناتو وامریکا في بحر قزوین

تنا
أشار رئیس مرکز الدراسات الاستراتیجیة في مجمع تشخیص مصلحة النظام علی اکبر ولایتي إلی الاطماع التوسعیة لقوات الحلف الاطلسی (ناتو) و امریکا في منطقة بحر قزوین واکد علی ضرورة الحد من تواجدهما في المنطقة.
ولایتي لابد الحد من ألاطماع التوسعیة للناتو وامریکا في بحر قزوین
و جاءت تصریحات ولایتي هذه السبت في اجتماع اقیم تحت عنوان ˈمصالح ایران في بحر قزوین وسبل تحقیقهاˈ.  

واشار في الاجتماع الی الاهمیة الاستراتیجیة التی تتمتع بها منطقة بحر قزوین واضاف ان تواجد قوات الناتو و امریکا علی الاراضي الافغانیة هو خیر دلیل علی اطماعهما التوسعیة في الدول الاسیویة فیما ان مصالح ایران و روسیا و باقي الدول المتشاطئة تتاتي من خلال الحد من هذه الاطماع.
 
وأشار إلی العلاقات الودیة التي اقیمت بعد انهیار الإتحاد السوفیاتي السابق بین ایران و کومنولث الدول المستقلة واکد علی ضرور تعزیزها اکثر فاکثر لما هنالك من قواسم لغویة ودینیة وثقافیة مشترکة بینها.
 
وحول تطورات منطقة الشرق الاوسط و القوقاز و اسیا الوسطی سیما تطورات المشهد السوري و الاوکرایني شدد ولایتي ان هذه التطورات تقتضي ایلاء المزید من الاهتمام بقضایا بحر قزوین خلال الاجتماع الخامس لقمة الدول المتشاطئة الذي سیعقد في روسیا في شهر سبتمبر المقبل.
 
و اشار الی العقود التي ابرمت بین ایران و الاتحاد السوفیاتی السابق عامي 1921 و 1940 و اوضح ان هذه العقود هي العقود الرسمیة الوحیدة التي ابرمت حتی الان بشأن النظام الحقوقي لبحر قزوین و علی ذلک فان أی قرار تجاه هذا البحر یحب ان یتخذ وفقا للقرارات المبرمة.
 
و فیما یتعلق بکیفیة استخدام مصادر بحر قزوین و میاهه من قبل الدول المطلة علیه اکد ولایتي یجب ان تعقد اتفافیة مشترکة في هذا المجال.
https://taghribnews.com/vdchkxnzm23nmvd.4tt2.html
المصدر : وكالات
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز