تاريخ النشر2014 30 March ساعة 13:07
رقم : 155412

ماذا وراء زيارة امير قطر المرتقبة الى الاردن؟!

تنـا
اعلنت الدوحة اليوم الاحد 30 مارس 2014 عن زيارة اميرها "الشيخ تميم بن حمد" للعاصمة الأردنية عمان ..
ماذا وراء زيارة امير قطر المرتقبة الى الاردن؟!
وبحسب بيان رسمي صادر عن الديوان الاميري، تستغرق زيارة الامير القطري عدة ساعات فقط، سيناقش خلالها الشيخ تميم مع العاهل الاردني عبد الله، القضايا ذات الإهتمام المشترك..

هذا، وسبق لأمير قطر أن زار العاصمة الاردنية في بداية تسلمه السلطة؛ وقد صاحبه رئيس المكتب السياسي في حركة حماس "خالد مشعل".

ولم يعرف بعد من مصادر البلدين الاهداف الحقيقية لهذه الزيارة، هل هي لمناقشة الخلافات الاخيرة بين التحالف الثلاثي الخليجي المكون من السعودية والامارات والبحرين من جانب، ودولة قطر من جانب اخر، خصوصاً وأن المملكة العربية السعودية افشلت مبكراً الشهر الماضي "مبادرة لإصلاح ذات البين"؛ وطلبت من عَمان عدم إطلاق مبادرات متمسكة بالشروط المعلنة للمصالحة مع قطر.

ويرى المحللون ان اهداف الامير تميم الكامنة في زيارته للاردن ليست كما يشاع، مطالبة الملك عبد الله الثاني بممارسة دور الوساطة مع التحالف الخليجي الثلاثي لفض الاختلاف مع الدوحة، وانما القضية اكبر من ذلك؛ فالدوحة ليست متعجلة لحل هذا الخلاف بطبيعة الحال بل هي ماضية في سياستها التي تسير باتجاه توريط الدول الخليجية في مواقف قد ترتد عليها داخليا.

لكن الواقع هو موقف عمان الاخير من مطالب تجريم الاخوان المسلمين حيث تنصل العاهل الاردني عن ذلك؛ ولوحظ في الايام الماضية غزلا متبادلا بين النظام الاردني وجماعة الاخوان، مدح خلالها الملك عبد الله الثاني الجماعة، وشكر الاخوان للملك هذا الموقف. وبالتالي فإن ذلك يخدم مصالح الدوحة التي تقضي بدعم الاخوان المسلمين ورفض النظام الحاكم في مصر.
https://taghribnews.com/vdchzmnzi23nmkd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز