تاريخ النشر2015 25 November ساعة 20:03
رقم : 212996

الرئیس روحاني یدعو روسیا وترکیا لضبط النفس

تنا
دعا رئیس الجمهوریة حسن روحاني روسیا وترکیا الی ضبط النفس بعد اسقاط تركيا مقاتلة روسية ادعت انها اخترقت الاجواء التركية ، مشيرا الى ان البلدين جارين لايران الاسلامية يهمنا استقرار العلاقات الودية بين دول الجوار .
الرئیس روحاني یدعو روسیا وترکیا لضبط النفس

وبحسب "ارنا" فقد تطرق الرئیس روحاني الیوم الاربعاء خلال اجتماع لمجلس الوزراء الی قضیة الارهاب واخطارها علی العالم قائلا ان ما جری في باریس ومالي واسقاط الطائرة في شرم الشیخ وبیروت وتونس مؤخرا وما یتکرر یومیا في الیمن والعراق وسوریا یشیر الی الاخطار الناجمة عن انتشار فیروس الارهاب بالنسبة لافریقیا واسیا والشرق الاوسط وحتی اوروبا وامیرکا الامر الذي یؤکد ضرورة وجود ارادة دولیة جادة لمواجهة هذه الظاهرة المشؤومة.

وقال اننا لم نشهد ارادة جادة لدی الغرب لمکافحة الارهاب لحد الان قائلا اننا نامل بان نشهد مثل هذه الارادة لدی الغربیین خلال الایام والاسابیع المقبلة وعلی اي حال یجب ان یتوضح هذا السوال وهو: لمن یبیع الارهابیون النفط؟ والی این تتجه صهاریج النفط التي تسیر في صحراء سوریا؟

وتساءل  من این اتت الجماعات الارهابية بالاسلحة المتطورة والصواریخ المضادة للدروع التي یمتلکونها وحتی الصواریخ المحمولة علی الکتف المضادة للطائرات ومن قام ببيعها لهم ، داعيا الى تجفيف مصادر تسليح هذه العصابات التي تتنقل عناصرها بحرية في بعض الدول الاقليمية . 

وقال ان القضیة الاخری التي هي اکثر خطورة ویجب التنبه لها وعقدت القضیة هي الحادث الذي جری في اجواء سوریا بالقرب من حدود ترکیا حیث ان المعلومات التي نمتلکها تشیر الی ان الطائرة کانت تقوم بعملیات في الاجواء السوریه حینما استهدفت.

وقال اذا افترضنا بان هذه الطائرة اقتربت من حدود ترکیا فان الصاروخ والطائرة لیستا لعبة اطفال کي یقرر احد اطلاق النار في الجو؟ وهل یمکن ان تسود المنطقة هذا الحد من الفوضی تدریجیا بحیث ان یتخذ کل شخص اي قرار یریده في الجو؟ ان هذه الاجراءات خطیرة جدا.

واکد علی ان الاجراءات خطيرة للغاية ويجب ان يتحملها البادئ بها مضیفا اننا ندعو ترکیا الجارة والصدیقة بان تتحلی بالحیطة والحذر ازاء الاوضاع بصورة جادة لان الظروف حساسة جدا.

وصرح ان روسیا وترکیا هما جاران وصدیقان للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ویهمنا کثیرا بان تکون العلاقات بین الجیران ودیة واننا لا نرضی اطلاقا بان تکون هناك خلافات بین جیراننا او تحدث خللا في علاقاتهما لان هذا الامر لا یخدمنا والمنطقة مضیفا اننا نرید بان یتخذ هذان البلدان الاجراءات الاحتیاطیة وان یحولا دون تکرار هذه الاحداث بالحکمة وان یتحلا بالصبر.

وصرح ان هذه الاحداث تخدم الارهابیین وتعزز معنویاتهم خاصة حینما رأوا بان دول المنطقة تتصارع فیما بینها حول هذه القضایا وتحدث خلاف وهوة بینها.

 
https://taghribnews.com/vdci3rarqt1az32.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز