تاريخ النشر2015 31 January ساعة 08:48
رقم : 180893

الاتحاد الإفريقي يطالب المجتمع الدولي بالاهتمام بالأزمة الليبية

تنا
أكد الرئيس الموريتاني، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، محمد ولد عبدالعزيز أن الوضع في ليبيا يتطلب اهتماما أكبر من قبل المجتمع الدولي.
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز
وقال عبدالعزيز، في افتتاح القمة 24 للاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الجمعة 30 يناير/ كانون الثاني، إن التنسيق الدولي يجب أن يستمر "إلى حين توصل الفرقاء الليبيين إلى اتفاق ينهي الأزمة ويعيد سلطة الدولة للمحافظة على مصالح الشعب الليبي". 

وطالب باستبعاد المجموعات، التي صنفها المجتمع الدولي كمجموعات إرهابية، من أي عملية سياسية محتملة في ليبيا. 

من جانبه، جدد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، مساندة بلاده لليبيا في الحوار الوطني، الذي ترعاه الأمم المتحدة في جنيف، رافضا أي تدخل أجنبي في شؤون ليبيا. 

وقال السبسي خلال كلمته في القمة الإفريقية إن الليبيين هم وحدهم المؤهلون لحل مشاكلهم وإيجاد أرضية للمصالحة عبر آليات حوار وطني بين كل الأطراف، مؤكدا أن "هذا هو السبيل الوحيد لحل الأزمة في ليبيا لتحقيق الاستقرار والأمن الذي سيكون كذلك استقرارا لتونس وأمنها أيضا".

و كذالك صرحت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني – زوما الجمعة لدى افتتاح قمة المنظمة في أديس أبابا أن جماعة بوكو حرام "باتت تشكل تهديداً لأمن القارة الإفريقية برمتها وتتطلب رداً جماعياً وحاسماً". وقالت دلاميني – زوما إن الإرهاب وعلى الأخص وحشية بوكو حرام حيال شعوبنا، تشكل خطراً على أمننا الجماعي ونمونا..
https://taghribnews.com/vdci3uazpt1avv2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز