تاريخ النشر2015 26 January ساعة 09:08
رقم : 180424

الرئيس روحاني: التوتر بين دول الجوار يضر باستقرار المنطقة

تنا
اكد الرئيس الايراني، حسن روحاني، ان التوتر بين دول الجوار يضر بالسلام والاستقرار والامن في المنطقة، معتبرا ان السبيل الوحيد لاحلال الامن والاستقرار يكمن في احترام الجميع للحدود الجغرافية كل للاخر وتسوية المشاكل عبر الحوار.
الرئيس روحاني: التوتر بين دول الجوار يضر باستقرار المنطقة
وقال الرئيس روحاني خلال استقباله في طهران الاحد، رئيس البرلمان الجورجي داويت اوساباشويلي، ان جمهورية ايران الاسلامية تدعو الى اقامة علاقات وثيقة بين البلدين، ولا شك ان هذه الزيارة من شأنها ان تكون نقطة انطلاق جيدة لتعزيز العلاقات بين طهران وتفليس. 

واشار الى العلاقات التاريخية والاواصر الثقافية بين ايران وجورجيا، وقال ان الاستفادة من الطاقات المتوفرة لدى البلدين من شأنه ان يسرع وتيرة العلاقات والتعاون بينهما. 

واوضح الرئيس روحاني، ان العلاقات بين طهران وتفليس لم ترتق الى مستوى الطاقات والامكانيات التي يتمتعان بها، ولابد من تشجيع القطاع الخاص وتنشيط غرف التجارة لتعزيز التعاون والعلاقات بين البلدين في كافة المجالات. 

ووصف قطاع الطاقة، بانه احدى ارضيات التعاون بين البلدين، وقال ان جورجيا يمكنها ان تكون احد طرق تصدير الغاز الايراني الى اوروبا، كما ان ممر "الشمال-جنوب" وخط سكك الحديد في جمهورية ايران الاسلامية من شأنه ان يربط موانئ جورجيا بالخليج الفارسي، مشيراً الى ان ايران مستعدة للتعاون مع جورجيا في مختلف المجالات العلمية والثقافية. 

واكد اهمية تعاون البلدين بشأن القضايا الاقليمية، وقال ان التعاون يعد السبيل الامثل لاحلال الامن والاستقرار في المنطقة. 

كما اكد الرئيس الايراني ضرورة تعاون الاديان والثقافات، وقال نحن نعتقد بضرورة احترام جميع الانبياء والاديان الالهية. 
وشدد ان على الجميع ان يحترموا ثقافات احدهم الاخر ولا يمكن لاحد ان يدعي انه يحترم حقوق الشعوب دون ان يحترم ثقافتها ودينها، واضاف، علينا ان نتعاون للتصدي للتطرف والعنف والارهاب. 

ووصف الرئيس روحاني، التعاون الوثيق بين البرلمانات بانه مؤثر جداً في تطوير العلاقات بين ايران وجورجيا، وقال ان الحكومة تدعم العلاقات البرلمانية بين البلدين. 

من جانبه، اشار رئيس البرلمان الجورجي داويت اوساباشويلي الى التطور الذي شهدته العلاقات الثنائية في السنوات الاخيرة، مؤكدا على التعاون الجيد القائم بين وزارات الطاقة والاقتصاد في كلا البلدين. 

وقال: ان جورجيا ترغب ببدء مرحلة جديدة من التعاون الثنائي، مؤكدا القول، نحن نعتقد بضرورة اتخاذ خطوات هامة لتطوير التعاون في مختلف المجالات.

 واوضح بالقول، اننا نأمل في ان تكون العلاقات بين طهران وتفليس انموذجاً تحتذي به سائر الدول. 
واعرب عن امله في التوصل الى اتفاق شامل بين ايران ومجموعة 5+1، وقال ان ذلك من شأنه ان يوفر ارضية مناسبة للتعاون الشامل بين مختلف دول العالم. 

وقال: ان جمهورية ايران الاسلامية ولما لديها من علاقات وثيقة مع دول المنطقة يمكنها ان تلعب دورا مهما في احلال الامن والاستقرار في المنطقة خاصة منطقة جنوب القوقاز.
https://taghribnews.com/vdciruaz5t1av52.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز