تاريخ النشر2015 3 March ساعة 15:27
رقم : 184501

وزارة السياحة والآثار العراقية: تدمير متحف موصل "مؤامرة اسرائيلية"

تنا
اتهم وكيل وزير السياحة والآثار العراقي قيس حسين الكيان الصهيوني بالوقوف وراء تدمير ونهب المواقع الأثرية في الموصل، بما فيها متحف المدينة الذي دمر داعش محتوياته، ويقول إن تل أبيب لها اليد الطولى في تخريب المواقع الأثرية العراقية.
وزارة السياحة والآثار العراقية: تدمير متحف موصل "مؤامرة اسرائيلية"

وخلال ندوة خاصة تحت عنوان"إنما هي كارثة إنسانية"، بثت على قناة الميادين حول التدمير الذي طال متحف الموصل، قال حسين إن "إسرائيل لها يد أولى في موضوع تخريب المواقع الأثرية، وهناك تنقيب غير مشروع طال المواقع الاثرية في محافظة نينوى والمناطق المحتلة من قبل تنظيم "داعش".

ولفت وكيل وزير السياحة والآثار العراقي إلى أن لدى الحكومة العراقية ما يثبت أن هذه الآثار قد بيعت وتم إخراجها من العراق إلى "إسرائيل"، مؤكداً أن الاراضي المحتلة "تعتبر اليوم مكاناً لتجميع القطع الاثرية العراقية، حيث يتم الاحتفاظ ببعضها في حين يتمّ تصدير البعض الاخر إلى الخارج ليصار إلى بيعه في المزادات".

وعزا حسين ما حصل في الموصل إلى مؤامرة إسرائيلية على تاريخ العراق، حيث أن محتويات المواقع الاثرية العراقية وحضارة بلاد الرافدين ترتبط بالتوراة والأساطير اليهودية وهو "له دور كبير في نسج خيوط هذه المؤامرة".

ويعاني العراق منذ العدوان الأميركي عليه في العام ٢٠٠٣ من إعتداءات متكررة وممنهجة على مواقعه الأثرية، بدءاً بالتجاوزات والبيع غير المباشر فضلاً عن التنقيب غير المشروع عن الآثار فيه.

وبيّن الفيديو الذي بثّه "داعش" عناصر التنظيم وهم يقومون بتحطيم قطع ومجسمات أثرية بحجة أن "هذه أصنام وأوثان لأقوام في القرون السابقة كانت تُعبد من دون الله".

وفي أعقاب ذلك طالبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لمواجهة الإنتهاكات التي يتعرض لها التراث الإنساني.
https://taghribnews.com/vdciu5azzt1avw2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز