تاريخ النشر2017 2 August ساعة 14:51
رقم : 277805

أكبر كائن حي على وجه الأرض!

تنا
أكد فريق دولي من العلماء أن فطر "Armillaria ostoyae" يمتلك جينات تساعده على النمو ليكون أكبر كائن حي موجود على سطح الكرة الأرضية.
أكبر كائن حي على وجه الأرض!
وكمثال على تلك المعلومة أشار العلماء في حديث لموقع bioRxiv إلى فطر "Armillaria ostoyae" الذي ينمو في إحدى المحميات بولاية أوريغون الأمريكية، حيث أكدوا أن غزله الفطري أو (خيوطه الفطرية المتفرعة) نمت بشكل كبير لتشكل كتلة حيوية هائلة تزن قرابة 600 طن وتمتد على مساحة تقدر بـ 8.4 كلم مربع، حيث تشير التقديرات إلى أن عمر هذا الفطر أكثر من 2000 سنة.
 
ونتيجة لضخامة تلك "الكتلة الفطرية" وامتدادها على أجزاء من الغابة المحيطة والقضاء عليها، لقبها العلماء بالفطر القاتل.
 
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفطر هو ليس الوحيد الذي انضم إلى سلسلة الكائنات العملاقة، ففي ولاية ميشيغان الأمريكية عثر العلماء أيضا على فطر عسلي ضخم من نوع “Armillaria gallica”، امتدت خيوطه الفطرية على مساحة واسعة قدرت بـ 370 مترا مربعا.
 
ولفهم سبب ضخامة تلك الفطور، قام العلماء بمقارنة جينات أربع سلالات من فطر”Armillaria” هي “ostoyae وcepistipes وgallica وsolidipes” مع جينات عدد كبير من الفطور الأخرى، حيث تبين أن الفطور العسلية التابعة لسلالة Armillaria لديها طفرات جينية خاصة متربطة بحالة مرضية، تجعل خيوطها الفطرية تنقسم وتمتد بشكل خارج عن المألوف مقارنة بالفطور الأخرى.
 
والفطر هو عبارة عن كائن حي طفيلي من مجموعة الكائنات حقيقية النوى، التي تتميز بهضم طعامها خارجيا على خلاف باقي الكائنات، ويعيش الفطر في العديد من الأوساط الطبيعية كالتربة والمياه وحتى الهواء.
 
https://taghribnews.com/vdciuyarwt1ayv2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز