تاريخ النشر2014 16 November ساعة 09:23
رقم : 174052

القمة التاسعة لـ"مجموعة العشرين" تختتم جلستها الأولى في استراليا

تنا
اختتمت القمة التاسعة لـ"مجموعة العشرين"، التي تعقد في مدينة بريزبن الأسترالية، جلستها الأولى التي جاؤت تحت عنوان: "الاقتصاد العالمي.. تعزيز التنمية وخلق فرص العمل".
القمة التاسعة لـ"مجموعة العشرين" تختتم جلستها الأولى في استراليا
شارك في الجلسة المغلقة، التي عقدت في مركز مؤتمرات بريزبن، زعماء الدول الأعضاء بمجموعة العشرين، بينهم الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، ورئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو"، ورئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل".  

وأفادت مصادر أن رئيس الوزراء التركي أجرى مباحثات ثنائية قصيرة مع الرئيس الروسي بوتين، عقب لقاءٍ مشترك مع المستشارة الألمانية، وزعماء كوريا الجنوبية، وأندونيسيا.  

وتبحث القمة، على مدار يومي 15- 16 تشرين ثاني/نوفمبر الجاري، أهم القضايا الاقتصادية، والمالية في العالم. 
وتبنى قادة مجموعة "العشرين" بياناً حول مكافحة فيروس "إيبولا"، يحثون فيه المجتمع الدولي على تقديم المساعدة المالية في مكافحة الوباء القاتل .  

وجاء في البيان: "تتعهد دول مجموعة "العشرين" بالقيام بكل ما يلزم لتتمكن الجهود الدولية من وقف التفشي الراهن للمرض، والتعويض عن التكاليف الاقتصادية والبشرية على المدى المتوسط". 

كما دعوا البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى "الاستمرار في تقديم الدعم القوي للبلدان المتضررة". ورحب زعماء دول المجموعة بمبادرة صندوق النقد الدولي لتقديم المزيد من القروض الميسرة وبرامج تخفيف عبء الديون والمنحة بقيمة 300 مليون دولار لإنهاء تفشي "ايبولا" ودعم غينيا وليبيريا وسيراليون. 

كما طالب البيان البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بتطوير آليات جديدة للاستجابة لمثل هذه الأزمات الاقتصادية في المستقبل .

جدير بالذكر أن مجموعة العشرين، تمثل ثلثي التجارة، وأكثر من 90% من ناتج الخامات العالمية، وهي منتدى تأسس سنة 1999، في أعقاب الأزمات المالية التي عصفت بالاقتصادات العالمية في تسعينيات القرن الماضي.
https://taghribnews.com/vdciw5azrt1ayu2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز