تاريخ النشر2017 3 July ساعة 09:15
رقم : 273674

صحيفة قطرية : 90% من تجارة ايران ودول الخليج الفارسي بيد الامارات

تنا
اشارت صحيفة "الشرق القطرية" ان الامارات العربية تعتبر اكبر دولة خليجية لها علاقات تجارية مع ايران حيث يصل مستوى التبادل التجاري بينهما الى 17 مليار دولار سنويا .
صحيفة قطرية : 90% من تجارة ايران ودول الخليج الفارسي بيد الامارات
اشارة الصحيفة الى هذا الموضوع يرجع الى احد مطالب الدول الخليجية من قطر بقطع علاقاتها مع ايران ، زاعمة ان الدوحة مستعدة لتنفيذ هذا المطلب شريطة ان تنفذ الامارات نفس المطلب .

وبسبب التبادل التجاري الضخم بين الامارات وايران ترى الصحيفة القطرية انه ليس بامكان أبو ظبي قطع علاقاتها مع ايران وذلك لوجدود اكثر من 10 الاف شركة ايرانية و 200 مليار دولار اصول يملكها الايرانييون هناك .

واوضحت الصحيفة ان 90% من التبادل التجاري بين ايران الدول الخليجية هو بيد الامارات حيث يبلغ مستوى هذا التبادل سنويا 17 مليار دولار .
 
ودافعت الدوحة عن علاقاتها مع طهران، مستدلة بذلك على أن "مجلس التعاون الخليجي رحب في بيانه الختامي بالتوجهات الجديدة للقيادة الإيرانية تجاه دول المجلس"، منوهة أن "القمم الخليجية أكدت أهمية توثيق علاقات التعاون مع إيران على أسس حسن الجوار".
 
وكان وزير خارجية قطر، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، دعا للحوار والتفاوض مع الدول العربية قبل أن ترد قطر على مطالبها، مشدداً على أن الدوحة ترفض قائمة المطالب العربية.
 
وقال وزير الخارجية القطري خلال تصريحات له في العاصمة الإيطالية روما إن "قائمة المطالب العربية وضعت لكي ترفض"، مضيفاً إن "بلاده تريد علاقات قوية مع إيران".
 
وكانت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين فرضت حصارا وعقوبات اقتصادية شديدة على قطر، وأرسلت قائمة تضم 13 مطلبا طالبت الدوحة بتلبيتها لحل الأزمة.
 
وطالبت هذه الدول أيضا قطر بتقليص علاقاتها مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر وأُمهِلتها عشرة أيام لتلبية هذه المطالب.
 
https://taghribnews.com/vdciypar5t1ayq2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز