تاريخ النشر2017 20 May ساعة 14:55
رقم : 268670

الشعب الايراني ينتخب روحاني رئيسا لولاية ثانية

تنا
أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية رسميا، اليوم السبت، فوز الرئيس حسن روحاني باغلبية اصوات الشعب الايراني بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية عشر .
الشعب الايراني ينتخب روحاني رئيسا لولاية ثانية
أعلن وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني فضلي، أن الرئيس الحالي حسن روحاني فاز في الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية بولاية ثانية بعد حصوله نسبة 57 بالمائة من الاصوات مقابل 38.5 بالمائة للمرشح المنافس سيد ابراهيم رئيسي، وذلك بعد فرز أكثر من 41 مليون صوت.

واشاد وزير الداخلية بالمشاركة الملحمية للشعب الايراني في هذه الانتخابات ليثبت للعالم بانه مستمر في الدفاع عن عزة وكرامة نظامه الاسلامي ومبادئ الثورة الاسلامية . 

وقال وزیر الداخلیة عبد الرضا رحماني فضلي إنه وفقا للنتائج الشبه نهائیة فقد حصل روحاني على 23 ملیونا و549 ألفا و616 صوتا، أي ما نسبته 57 % من إجمالي الأصوات، فیما حصل ابراهیم رئیسي على 15 ملیونا و786 ألفا و449 صوتا، أي مانسبته 38% من مجموع الأصوات، ومصطفى میرسلیم على 478 ألفا و215 صوتا، فیما حصل مصطفى هاشمي طبا علي 215 ألفا و450 صوتا.
وبلغ عدد المشاركین في الانتخابات الرئاسیة 41 ملیونا و220 ألفا و131 ناخبا.

وجرت الانتخابات الإيرانية الـ 12 يوم أمس الجمعة 19 مايو/أيار، وبالتزامن معها جرت انتخابات المجالس البلدية والقروية والانتخابات البرلمانية التكميلية.

وبدأت عملية فرز الأصوات بعد الانتهاء من التصويت في الساعة الثانية عشرة من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (السابعة والنصف مساء بتوقيت غرينتش).

وبلغت نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية تقريباً 73 بالمائة اذ شارك 41  مليون و220 ألف و 331 شخص بالاقتراع، مايقارب 56 مليون ونصف المليون ناخب (  56410234 ) يحق لهم التصويت.

وتنافس في هذه الانتخابات اربعة مرشحين وهم الرئيس الحالي حسن روحاني، وسيد ابراهيم رئيسي (متولي الروضة الرضوية المقدسة وعضو مجلس خبراء القيادة)، ومصطفى مير سليم (وزير الثقافة والاسلامي في حكومة الرئيس رفسنجاني وعضو المجلس المركزي لحزب المؤتلفة الاسلامي، ومصطفى هاشمي طبا الرئيس الاسبق للجنة الاولمبية الوطنية ووزير الصناعة الاسبق).

وانسحب من السباق الرئاسي كل من عمدة طهران محمد باقر قاليباف لصالح رئيسي ، والنائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري لصالح روحاني.

وينتخب الرئيس في الجمهورية الاسلامية الايرانية الايرانية لولايتين متتاليتين كحد أقصى، مدة الواحدة 4 أعوام.

 
https://taghribnews.com/vdciyvarut1aqq2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز