تاريخ النشر2017 26 September ساعة 17:01
رقم : 285726

كردستان العراق : عملية الاستفتاء حزبي والمشاركة ضئيلة

تنا
كشف النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبدالله، الثلاثاء، عن مشاركة "ضئيلة" في الاستفتاء الذي اجري يوم امس، وفيما وصف الاستفتاء بـ"الحزبي وغير القانوني"، اشار الى حصول تصويت غير شرعي خلال تمديده رفع نسبة المشاركة.
كردستان العراق : عملية الاستفتاء حزبي والمشاركة ضئيلة
وقال عبد الله في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه "لقد حصل ما توقعناه مسبقاً بشأن وجود رفض شديد لهذا الاستفتاء الحزبي والشخصي، إذ كانت نسبة المشاركة فيه ضئيلة في المحافظات"، مبينا انه "في السليمانية لم تصل نسبة المشاركة الى 40 بالمئة، وفي معظم مناطق الإقليم لم تتجاوز 50 بالمئة، وبعد تمديد وقت الاستفتاء لساعة إضافية حصل تصويت غير شرعي لرفع نسبة المشاركة الى 70 بالمئة".

وأضاف عبدالله "لقد قلنا مراراً وتكراراً ان هذا الاستفتاء غير قانوني وتم إجراؤه بقرار حزبي"، مشيرا الى انه "بعد ذلك تم اتخاذ خطوة غير شرعية تضمنت صياغة قرار في البرلمان المعطل في الإقليم بغياب رئيس البرلمان وفي جلسة غير شرعية، لذلك فإن شرعية الاستفتاء بالنسبة لنا لاوجود لها".

وطالب عبدالله مجلس النواب والحكومة والسلطة القضائية بـ "التصرف بحكمة وعقلانية والتعامل مع قضية الاستفتاء على أنها قرار حزبي وأجندة شخصية ولاتعبر عن تطلعات الشارع الكردستاني، سيما وأن نسبة المشاركة الضئيلة أثبتت هذا الشيء"، لافتا الى ان "حق تقرير المصير ليس بهذه الطريقة المسيسة التي تخدم شخصا واحداً وحزباً واحداً".
https://taghribnews.com/vdcj8ie8muqeoaz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز