تاريخ النشر2017 9 April ساعة 12:29
رقم : 264873
قراءة في كتاب

السيد محمد باقر الصدر والتجديد الفكري والأصولي

تنا
السيد محمد باقر الصدر والتجديد الفكري والأصولي عنوان كتاب صدر عن مركز الفقاهة للدّراسات والبحوث الفقهيّة في القطيف؛ كتاب يلقي الضّوء على مسيرة رجل وعطاءاته الّتي لا تنحصر في مجال معرفي وديني معيّن، بل طاولت مجالات كثيرة ومتنوّعة، أغنت بأفكارها وأساليبها المكتبة الإسلاميّة والمسيرة الإسلاميّة بشكل كبير.
السيد محمد باقر الصدر والتجديد الفكري والأصولي
 تعد شخصية الشهيد الصدر من الشخصيات النادرة التي تبهر وتحير الحديث عنها، لأنها أبدعت في الكثير من الجوانب، فالعلم والمعرفة جانب من تلك الجوانب المضيئة في شخصية الصدر، ولعله الأبرز حضوراً في شخصيته حيث تعدد جوانب تلك المعرفة، بل حضوره فيها حضور الإبداع والتجديد.

لقد تميز مسلكه الفقهي والأصولي على سهولة اللفظ ووضوح المعنى، وهذه ميزة تميز بها في أصوله، كما تميز بالثقافة الفقهية المقترنة بالفتوى والأحكام الشرعية، فالشهيد الصدر لم يكتف فقط ببيان الفتوى، وإنما صاحب ذلك البيان زخماً معرفياً من الثقافة الفقهية.

 والكتاب يكشف مناخ التجديد الفكري والأصولي للسيد الصدر، لا يستطيع الكتاب ولا المؤلف أن يغطي كافة جوانب التجديد والإبداع عن السيد الصدر، وإنما يلامس بعضاً من هذه الجوانب، ويتركز هذا البعض تحديداً على الجوانب الفكرية والأصولية للشّهيد السيّد الصّدر، والّذي يعتبر أحد المجدّدين البارزين في أصول الفقه، يسعفه في ذلك الثّقافة الفقهيّة الغنيّة، فهو صاحب مؤلّفات أصوليّة مميّزة تنمّ عن تجربة أصوليّة طويلة وناضجة.

وما يُشار إليه هنا، تجاوزه لأصول الفقه الشيعي عند القدماء، بل إحساسه بضرورة التطوير والمعاصرة في مقاربة المسائل الأصوليّة والفقهيّة، وبثّ الروح والحياة فيها، فكان أسلوبه يعدّ نهضة ثانية لعلم الأصول في المدرسة الإماميّة في العصر الحديث.
صدر كتاب بعنوان (السيّد محمد باقر الصّدر والتّجديد الفكري والأصولي)، للباحث زكي الميلاد، في طبعته الأولى العام 2013، وهو صادر عن مركز الفقاهة للدّراسات والبحوث الفقهيّة في القطيف.

فصول الكتاب:
الفصل الأول: السيرة والمشروع الفكري
الفصل الثاني: الصدر وتجديدات الفكر الإسلامي
الفصل الثالث: السيد الصدر وتطور الفكر العلمي لأصول الفقه
الفصل الرابع: السيد الصدر ونظرية العلاقة بين أصول الفقه والفلسفة
الفصل الخامس: السيد الصدر والتجديد المنهجي لأصول الفقه

يقع الكتاب في 223ص وقد طبع برعاية مركز نبأ لرعاية الإبداع.

الكاتب : زكي الميلاد

مواليد محافظة القطيف, شرق المملكة العربية السعودية, سنة 1385هـ /1965م.

باحث وكاتب سعودي متخصص في الدراسات الإسلامية، كاتب وباحث في الفكر الإسلامي والإسلاميات المعاصرة. رئيس تحرير مجلة الكلمة، وهي مجلة فصلية فكرية تصدر من بيروت.

منحه الاتحاد العالمي للمؤلفين باللغة العربية لقب دكتوراه إبداع على مجموع المؤلفات والأبحاث والكتابات والأعمال الفكرية الأخرى بموجب خطاب بتاريخ 25/1/2003م الموافق 23/11/1423هـ. قدم الأستاذ زكي الميلاد الكثير من الاستشارات العلمية والبحثية لكتاب وباحثين وطلبة الماجستير والدكتوراه من دول عربية عدة؛ له عدة مقالات ودراسات وأبحاث منشورة.
https://taghribnews.com/vdcjaxe8tuqemoz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز