تاريخ النشر2015 27 November ساعة 22:48
رقم : 213158

خطباء الجمعة فی لبنان: اسقاط الطائرة الروسیة حمایة للإرهاب فی سوریا

تنا
توقف خطباء الجمعة فی لبنان عند الرعونة الترکیة المتمثلة بإسقاط الطائرة الروسیة فوق الأراضی السوریة، ورأوا فیها محاولة لحمایة الإرهاب، ودعوا الأفرقاء اللبنانیین إلی التوافق علی التسویة الشاملة التی دعا إلیها الأمین العام لحزب الله السید حسن نصر الله، لحل الأزمة اللبنانیة بأنفسهم وعدم انتظار الحلول من الخارج.
خطباء الجمعة فی لبنان: اسقاط الطائرة الروسیة حمایة للإرهاب فی سوریا
الشيخ عبد الامير قبلان
 قال نائب رئیس «المجلس الإسلامی الشیعی الأعلی» الشیخ عبد الأمیر قبلان فی الخطبة التی ألقاها فی مقر المجلس بالضاحیة الجنوبیة لبیروت: 'علی لبنان أن یحدد مصیره بیده فلا ینتظر شفقة ورحمة الآخرین، لذلک المطلوب من اللبنانیین ان یرشدوا انفسهم ویعوا الاخطار التی تهدد وطنهم فیحصنوا وحدتهم ویعززوا تشاورهم وتعاونهم ویعملوا لما فیه مصلحة امن واستقرار لبنان وإبقائه بعیدا عن المشاکل والخلافات والمؤامرات التی تحاک ضده من الخارج والداخل'.

وطالب الشیخ قبلان «منظمة التعاون الاسلامی» و«جامعة الدول العربیة» بعقد اجتماع عاجل لدرس اوضاع البلاد وانقاذها من المؤامرات الحاقدة والخبیثة التی تتهددها، 'فنعمل لانقاذ الشعوب ونحارب الارهاب التکفیری ونبقی بالمرصاد لکل القوی الخارجة عن الدین والاعراف الانسانیة والدولیة فنحید بلادنا عن المؤامرات، ونعمل لاخراج حلول سیاسیة تعید الامن والاستقرار لبلادنا'.

الشیخ عفیف النابلسی
ورأی العلامة الشیخ عفیف النابلسی فی خطبته التی ألقاها فی مجمع السیدة الزهراء (ع) فی مدینة صیدا (جنوب) أن المنطقة تتدحرج إلی مزید من المخاطر علی خلفیة الأزمة السوریة ، وقال: 'لم یسمع العالم منذ البدایة إلی صوت العقل والحکمة وراحت دول عظمی کالولایات المتحدة الامریکیة وفرنسا وبریطانیا ومعها دول إقلیمیة تعمل علی تأجیج الصراع السوری والإتیان بآلاف المتطرفین لیقاتلوا ویحولوا الأرض إلی خراب ودمار ، ریثما یتم إسقاط الدولة السوریة . ولکن کل هذه الأعمال الشیطانیة باءت بالفشل حتی وصلنا الی هذه المرحلة التی ضرب فیها الإرهاب قلب أوروبا ، ومع ذلک لیس هناک استعداد لحل الأزمة السوریة بالقضاء علی الإرهاب والذهاب إلی تسویة سلمیة حقیقیة'.

وأکد الشیخ النابلسی أن "أمیرکا ما زالت تنافق وأوروبا ضعیفة ومتهالکة وترکیا والسعودیة وقطر یؤججون نار العنف بتسلیح الإرهابیین ومدهم بکل ما یحتاجونه. ثم بدا أن ترکیا ترید حراسة هذا الإرهاب وبقائه لأمد طویل حتی تحافظ علی مصالحها فی سوریا من خلال إقامة منطقة عازلة ".

ولفت إلی أن 'ترکیا لم تذهب إلی معادلة وسطیة ولم تُظهر اهتمامها بمحاربة الإرهاب واستاءت من ضرب الطائرات الروسیة لمئات الشاحنات التی تنقل النفط المنهوب من سوریا إلیها. وهی بذلک دخلت فی مرحلة ازداد فیها خطر الصدام بین دول کبری بعدما کان الصدام مقتصراً علی قوی وجماعات تتلقی الدعم من الخارج'.

وأشار الشیخ النابلسی إلی أنه 'منذ بدایة الأزمة السوریة لم تکن هناک إرادة سیاسیة للحل ولم یأخذ معظم الغرب وجهة نظر روسیا وإیران لإیجاد مخرج یحفظ هذا العالم من تمدد الإرهاب إلیه ، ومن توتر العلاقات الدولیة . ولذلک الیوم نحن امام هذه النتیجة التی ستکون أخطر ما سنشهده من عمر هذه الأزمة علی الإطلاق'.

الشیخ ماهر حمود
وأکد رئیس «الاتحاد العالمی لعلماء المقاومة» الشیخ ماهر حمود فی خطبته التی ألقاها فی مسجد القدس بمدینة صیدا أن أی حل مطروح فی لبنان لرئاسة الجمهوریة أو لأی ملف آخر، لا بد أن یکون مبنیا علی اعتراف واضح من أهل الفتنة فی سوریا أنهم اخطأوا التصورات وفشلوا فی قراءة الأحداث، وإلا فلن یکون حلا صحیحا، وقال: 'بتعبیر أوضح أن مشروعهم فی سوریا وفی المنطقة هزم، إن لم یکن أی حل فی لبنان أو المنطقة مبنیا علی ذلک فمعنی ذلک أن کل شیء قابل للانهیار وبسرعة فائقة'.

ورأی الشیخ حمود أن 'إسقاط الطائرة الروسیة بقرار أمیرکی – ترکی، وتصریح وزیر الخارجیة السعودی النافر فیما یعنی دور الرئیس الأسد للفترة القادمة، وبعض التسریبات من هنا وهنالک، کل ذلک یعنی أن الأمور لم تنضج بعد وان «الحلف الشیطانی» الذی تآمر علی سوریا خلال السنوات الخمس الأخیرة لا یزال یراهن علی أمر ما، لم یسلم سلاحه وهو لیس فی وارد ذلک علی ما یبدو'. معتبرًا أن 'حجم الأحداث والدمار والقتل والتهجیر یفرض علی أهل هذه المؤامرة أن یعترفوا بحقیقة خطئهم وان یواجهوا الجمهور بوضوح، وإلا فمعنی ذلک أننا مهددون بتجدد الفتن فی کل مکان'.

وندد الشیخ حمود بالمساواة بین «داعش» وحزب الله فی حوارات فیینا، وبالعقوبات الأخیرة التی صدرت عن السعودیة ضد شخصیات من حزب الله، لافتًا إلی أن هذه العقوبات 'متوافقة تماما مع العقوبات الأمیرکیة الإسرائیلیة'.

الشیخ أحمد قبلان
ودعا المفتی الجعفری الشیخ أحمد قبلان فی خطبته التی ألقاها فی مسجد الإمام الحسین(ع) فی برج البراجنة بالضاحیة الجنوبیة لبیروت اللبنانیین إلی تعزیز مناخات الحوار، وتفعیلها وصولًا إلی تسویة سیاسیة متوافق علیها من قبل الجمیع، تؤتی بـ'رئیس قادر علی بناء دولة، جیشها قوی، ومقاومتها حاضرة، وشعبها مستعد لتقدیم التضحیات وبذل الدماء فی مواجهة الإرهاب والتکفیر الذی نکّل بحاضرنا وشوّه ماضینا'.

وشدد الشیخ قبلان علی أنه لم یعد مقبولاً رغم کل الظروف الدولیة والإقلیمیة الضاغطة والمعقدة أن تبقی الدولة 'رهینة التجاذبات والخصومات والاصطفافات وحبیسة الفوضی والفساد الذی عمّق الانقسام وعطّل المؤسسات'.

وقال: 'نعم علی اللبنانیین أن یتوحّدوا ویتوافقوا ویعتمدوا علی أنفسهم، فالرهان علی الحلول الخارجیة خاسر، ولا یجوز التعویل علیه. من هنا، ونقول للجمیع سارعوا إلی إنقاذ بلدکم، بإطفاء الفتنة وابتکار التسویة الشاملة وإجراء المصالحة التامة، لأن الأوضاع السیاسیة والأمنیة والاقتصادیة والاجتماعیة شارفت علی الانفجار'.

السید علی فضل الله
وتوقف السید علی فضل الله فی الخطبة التی ألقاها فی مسجد الإمامین الحسنین(ع) فی حارة حریک بالضاحیة الجنوبیة لبیروت عند التطور الجدید الذی شهدته سوریا وتمثَّل فی إسقاط الطّائرة الروسیَّة، معربًا عن خشیته من أن یؤدی إلی 'تأجیج الصّراع فی سوریا وفی مواقع أخری من المنطقة، وزرع المزید من العقبات فی مسار الحلول التی بدأ الحدیث عنها، ما یساهم فی إضعاف الجبهة المنتظرة فی مواجهة الإرهاب الذی بات یترک تداعیاته علی سوریا والمنطقة'. معتبرًا أن 'ما حصل یأتی فی سیاق الصّراع الدولیّ والإقلیمیّ الدائر علی النّفوذ فی هذا البلد، وعلی خیاراته، والمحور الذی ینتمی إلیه'.

وقال السید فضل الله: لقد 'بات واضحاً أنّ ما یحرک الصّراع الآن فی سوریا لیست المطالب الشعبیة، وحتی الإرهاب بات إحدی أدوات هذا الصراع، وبات الذریعة لتدویله واستقدام الجیوش من هنا وهناك'.

وتطرق إلی الانتفاضة الفلسطینیة فنوه باستمرارها علی حرارتها، رغم کلّ إجراءات القمع التی یقوم بها الکیان الصهیونی، والتی وصلت إلی حد التهدید بطرد عائلات النشطاء الفلسطینیین إلی غزة. مشیرًا إلی أن الشَّعب الفلسطینی بات أکثر اقتناعاً بالخیار الّذی اتّخذه فی مواجهة غطرسة العدو الصهیونی الذی لم یقدّم التّنازلات ولن یقدّمها، والرهان علی ذلک هو رهان علی سراب، إلا باستمرار انتفاضة ومقاومة هذا الشعب.

وأشار إلی الأجواء الإیجابیة التی یشهدها لبنان والتی 'تعبّر عنها اللقاءات والحوارات والزیارات فی الداخل والخارج، ولا سیما فیما یتعلّق برئاسة الجمهوریة'.


 
https://taghribnews.com/vdcjite8ouqevvz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز