تاريخ النشر2017 23 March ساعة 11:16
رقم : 263487

انطلاق" جنيف 5 "اليوم على وقع معارك دمشق وحماة

تنا
تنطلق جولة خامسة من مؤتمر جنيف السوري بحضور كافة الأطراف، على وقع قتال عنيف عند أبواب دمشق، سبقه تغيّب المعارضة عن محادثات أستانا 3، ورفض سلطات سوريا لقاء المبعوث الأممي.
انطلاق" جنيف 5 "اليوم على وقع معارك دمشق وحماة
وانتهت جولة المفاوضات الأخيرة في الثالث من الشهر الحالي بإعلان الأمم المتحدة الاتفاق على جدول أعمال "طموح" من  أربعة عناوين رئيسية على أن يجري بحثها "في شكل متواز"، هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، وهي ملفات خلافية بين طرفي النزاع.

ويشارك في هذه الجولة أيضا ممثلون عن منصتي موسكو، تضم معارضين مقربين من روسيا أبرزهم نائب رئيس الوزراء الأسبق قدري جميل، ومنصة القاهرة المؤلفة من شخصيات معارضة ومستقلين أبرزهم المتحدث السابق باسم الخارجية  السورية جهاد المقدسي.

واستبق المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الجولة الجديدة من محادثات جنيف التي تنطلق الخميس، 23 مارس/اذار، بإجراء مشاورات دولية مكثفة لدعم التسوية السورية شملت الرياض وموسكو وأنقرة، ما اضطره للتغيّب عن اليوم الأول من مفاوضات "جنيف 5".

وفيما رفضت دمشق استقبال المبعوث الأممي، أكد رئيس وفد الحكومة السورية إلى أستانا، بشار الجعفري، مشاركته في الجولة 5 من جنيف، وقال إن وفده لن يبدأ من الصفر لأن أجندة الجولة السابقة تضمنت 4 سلال مع تفرعاتها.

وصرح مستشار الهيئة العليا للتفاوض، يحيى العريضي، بأن ممثلي المعارضة المسلحة تشكل جزءا أساسيا من وفد الهيئة العليا لمفاوضات جنيف، والذي يترأسه نصر الحريري، وقال إن "وفد المعارضة سيرأسه نصر الحريري، وسيكون الوفد بالتركيبة والبنية ذاتها الممثلة لمختلف القطاعات السورية، من الائتلاف الوطني السوري وهيئة التنسيق والفصائل الثورية والمستقلين وشخصيات وطنية".

وأعلن محمد علوش القيادي في "جيش الإسلام" الذي تولى رئاسة وفد المعارضة السورية المسلحة إلى محادثات أستانا سابقا، وتمنع عن حضور الجولة الأخيرة منها الأسبوع الماضي، أن الهجوم الذي تعرضت له دمشق الأحد، لا يعني انتهاء الحل السياسي التفاوضي.

وقالت اليساندرا فيلوتشي، المتحدثة باسم دي ميستورا، إن كافة أطراف مفاوضات جنيف وافقت على حضور "جنيف 5"، لكنها أوضحت في الوقت نفسه أن نائب المبعوث الأممي، رمزي عز الدين رمزي، سينوب عن دي ميستورا خلال جلسة الافتتاح، على أن يعود الأخير إلى جنيف، الجمعة 24 مارس/آذار، لتبدأ بعد ذلك المفاوضات بشكل فعلي.

 
https://taghribnews.com/vdcjote8auqemxz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز