تاريخ النشر2017 23 February ساعة 21:28
رقم : 261038

مفاوضات "جنيف4" بشأن سوريا تنطلق اليوم

تنا-بيروت
تتجه الأنظار اليوم إلى المدينة السويسرية جنيف، مع انطلاق جولة جديدة هي الرابعة من المفاوضات حول الأزمة السورية، والتي تحمل طابع التفاوض السوري-السوري المباشر برعاية الأمم المتحدة. ومن المقرر أن يعقد المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لقاءات ثنائية مع المشاركين، ليُعقد بعد الظهر اجتماع عام.
مفاوضات "جنيف4" بشأن سوريا تنطلق اليوم
وفي حين شكك دي مستورا في احتمال ان تحقق هذه الجولة اختراقًا كبيرًا للوضع السائد، أصر المبعوث الأممي على التخلي عن أي شروط مسبقة، متوقعًا ان يلي الجولة الحالية جولات أُخر.

وبحسب دي مستورا، فإن المفاوضات ستكون وفق مقتضيات القرار رقم 2254 ، مؤكدا أن هذه المحادثات سوف تركز على تشكيل حكومة غير طائفية تتمتع بالثقة، فضلاً عن السعي إلى إعداد مسودة للدستور الجديد تمهد لإجراء انتخابات نزيهة باشراف الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بالوفود المشاركة، فيضم وفد الحكومة السورية إلى جانب رئيسه بشار الجعفري، 11 عضوًا، هم مستشار وزير الخارجية والمغتربين أحمد عرنوس، السفير السوري في جنيف حسام الدين آلا، وعضوا مجلس الشعب، أحمد الكزبري وعمر أوسي، وكذلك أمجد عيسى وأمل يازجي وجميلة شربجي وحيدر علي أحمد وأسامة علي، والعقيد سامر بريدي.

أما وفد المعارضة الرئيس الذي شكلته الهيئة العليا للمفاوضات، فيرأسه عضو الائتلاف الوطني نصر الحريري، ومحمد صبرا، فضلاً عن 22 عضوًا، يمثل نصفهم المسلحين السوريين.

ويسجل للأردن مشاركتها الأولى في المحادثات، حيث أعلن المتحدث باسم الحكومة الأردنية، وزير الإعلام محمد المومني أن الأردن سيشارك في إطار مجموعة ما يسمى  "أصدقاء سوريا".

وأوضح الوزير المومني أن مشاركة الأردن في محادثات جنيف لن تكون على مستوى وزاري، لكنه سيكون على اطلاع كاف بمجريات هذه المحادثات التي تجمع الحكومة السورية والمعارضة.

ومن المتوقع أن يحضر الاجتماع العام أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا.
 
https://taghribnews.com/vdcjtve8ouqemyz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز