تاريخ النشر2017 20 October ساعة 07:56
رقم : 289506

ظريف لقناة امريكية : المجتمع الدولی یؤید الاتفاق النووی بقوة

تنا
اكد وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف ان المجتمع الدولی یؤید الاتفاق النووی بقوة، معتبرا الاتفاق النووی بانه لیس اتفاقا ثنائیا بین ایران وامیركا .
ظريف لقناة امريكية : المجتمع الدولی یؤید الاتفاق النووی بقوة
ونشر المتحدث باسم الخارجیة الایرانیة بهرام قاسمی فی صفحته علي التلغرام نرجمة الحوار الذی اجرته قناة 'سی بی اس نیوز' الامیركیة مع وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف.

وافاد قاسمی ان الوزیر ظریف قال فی الحوار ان ترامب بامكانه اتخاذ ای سیاسة فهذا شیء یعنیه ولكن مادامت تعمل امیركا فی اطار القوانین الدولیة فعلیها ان تلتزم بقرارات مجلس الامن الدولی .

واضاف ظریف ان اشخاصا كثیرین بذلوا جهودا كبیرة للتوصل الي الاتفاق النووی الذی استغرقت المفاوضات حوله عامین، واعرب عن ارتیاحه من موقف المجتمع الدولی الذی وقف بقوة خلف الاتفاق النووی .

وتابع ان هذا التاثیر الدبلوماسی یكشف ان الكثیرین فی امیركا وخصوصا خارجها یؤمنون بان الاتفاق النووی شكل انتصارا دبلوماسیا لافتا الى ان تصریحات ترامب الاخیرة كانت حفنة من الكلام السخیف والسیئ.

واكد ان مثل هذا الممارسات قد كررتها امريكا خلال العقود الاربعة الماضية وعلينا ان لا نيأس من هذه التصرفات الغير مشؤولة والتي تكررت من قبل الرؤساء السابقين دون جدوى .

ولفت ظريف ان الادارة الامريكية وبهذه المواقف والتصرفات سوف تفقد مصداقيتها على المستوى العالمي وسوف لا تثق بها سائر الدول وتدخل معها مفاوضات طويلة او ابرام اتفاق معها . 

وحول ما اذا كان الخطر الذی یهدد الاتفاق النووی قد ساهم فی اضعاف حكومة روحانی الذی یأمل فی استقطاب الاستثمارات قال ظریف لا اتصور ان الامر كذلك فانا اعتقد ان تصریحات ترامب ساهمت فی تلاحم الشعب الایرانی وانا مسرور لاننی اري ان ایران باتت اكثر تلاحما واتحادا مما كانت علیه قبل الاتفاق .

وردا علي سؤال حول ما وصفه المحاور بمعارضة قائد الثورة الاسلامیة للاتفاق النووی وعدم ثقته بالامیركان منذ بدء المفاوضات النوویة قال ظریف ان قائد الثورة دعم الاتفاق ولكنه لم یثق ابدا بامیركا.

واضاف ظریف: نحن بدورنا لم نثق ابدا بامیركا ولم یثق احد منا ابدا بامیركا فهذا الاتفاق لم یقم على اساس الثقة بل قام على عدم الثقة الثنائیة.
https://taghribnews.com/vdcjyhe8muqeoiz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز