تاريخ النشر2014 28 January ساعة 14:07
رقم : 151437

هولاند يطيّب خاطر تركيا بفتح ملف التحاقها بـ"الاتحاد"

تنـا
قال الرئيس التركي عبد الله غول في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، أنه يتوقع من فرنسا ألا تعرقل عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.
هولاند يطيّب خاطر تركيا بفتح ملف التحاقها بـ"الاتحاد"

من جانبه، حاول هولاند تبديد المخاوف التي قد يثيرها انضمام محتمل لتركيا الى الاتحاد الأوروبي، بقوله "ستتم استشارة الفرنسيين في استفتاء حول هذه المسالة"؛ مشيرا الى انه "لا جدوى من زيادة أي مخاوف كانت، ستتم استشارة الشعب الفرنسي في مطلق الأحوال".

وأضاف الرئيس الفرنسي "هناك عملية بدأت وهذه العملية يجب أن تستمر مع المواضيع الأكثر صعوبة"؛ مشيرا إلى "الفصل بين السلطات واستقلال القضاء" في تركيا.

وقرر الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول/أكتوبر استئناف مفاوضات الانضمام مع تركيا بعد شلل استمر ثلاث سنوات، وفتح فصلا جديدا من التفاوض مع أنقرة.

ورفعت باريس الفيتو عن فتح هذا الفصل المخصص للسياسات الإقليمية في تشرين الأول/أكتوبر 2013  ما أدى إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

وتركيا مرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ 1999 لكن عملية التفاوض التي انطلقت العام 2005 كانت الأكثر بطئا التي يجريها الاتحاد مع دولة مرشحة.

واصطدمت العمليات بتحفظات باريس وبرلين على ضم دولة تعد 76 مليون نسمة غالبيتهم من المسلمين، وعدم التوصل إلى حل أزمة قبرص التي تحتل أنقرة شطرها الشمالي منذ العام 1974.

ومنذ انتخابه في العام 2012، اكتفى هولاند بالإشارة إلى أن مسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لن تطرح خلال ولايته لان الأوروبيين استبعدوا حصول ذلك قبل العام 2020.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية "جوزيه مانويل باروزو" دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، الثلاثاء أثناء زيارته إلى بروكسل، إلى "مواصلة الإصلاحات الضرورية" بغية ضمان احترام دولة القانون في تركيا.

وتعتبر بروكسل هذا الأمر شرطا لازما لأي انضمام محتمل لتركيا إلى الاتحاد الأوروبي. لكن الهدف ما زال بعيد المنال ولا تزال الطريق طويلة أمام المفاوضات التي بدأت في 1999.

وكان أردوغان اعتبر رفض الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي بمثابة إهانة، وما زاد من فتور العلاقات، التصويت على قوانين فرنسية تعترف بإبادة الأرمن في ظل الإمبراطورية العثمانية، او تعاقب على إنكارها.

هذا، و وصل الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إلى تركيا، امس الاثنين، في زيارة رسمية برفقة سبعة وزراء و وفد مؤلف من نحو 40 شخصا من المسؤولين في المجال الاقتصادي ومدراء شركات؛ في دلالة على أهمية هذه الزيارة لدى الفرنسيين؛ بحسب فرانس 24.  

https://taghribnews.com/vdcae6n6049nmy1.zkk4.html
المصدر : فرانس 24
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز