تاريخ النشر2014 24 November ساعة 22:42
رقم : 174856

بوتين يبلغ روحاني رفض بلاده إطالة المفاوضات واستعداد روسي لرفع العقوبات

تنا
الرئيس الروسي يؤكد لنظيره الإيراني أن بلاده لن تسمح بإطالة المفاوضات النووية إلى ما لا نهاية، وأنها على استعداد لرفع العقوبات عنها تدريجياً ومن طرف واحد، ومستشار رئاسي روسي يتهم الغرب بالسعي لزعزعة الاستقرار في إيران، وبأنه غير معني بتسوية الملف النووي الإيراني.
بوتين وروحاني
بوتين وروحاني

كشفت مصادر للميادين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد لنظيره الإيراني حسن روحاني أن موسكو لن تسمح بإطالة المفاوضات إلى ما لا نهاية والمماطلة في رفع العقوبات عن طهران. وقالت المصادر إن "موسكو تسعى إلى شراكة استراتيجية مع طهران بغض النظر عن سير مفاوضات النووي الإيراني" مشيرة إلى استعدادها "لرفع العقوبات تدريجياً من طرف واحد عن طهران، وهي تشجع بكين على ذلك".

وفي روسيا أيضاً اعتبر مستشار رئاسي أن "الغرب ليس معنياً بتسوية الملف النووي الإيراني" وأنه "يسعى لزعزعة الاستقرار في إيران"، وتابع "إن الغرب يريد تنازلات كبيرة من إيران، لكن الأخيرة وضعت سقفاً لها، وموسكو تتفق معها، والصين تؤيد".

وكانت روسيا قد كثفت جهودها للتوصل الى اتفاق بين ايران والسداسية الدولية قبل ساعات من انتهاء المفاوضات حول برنامج ايران النووي. وأجرى وزير الخارجية سيرغي لافروف سلسلة لقاءات في فيينا مع نظرائه لدفع المفاوضات الصعبة بين الطرفين.

وجمع اللقاء الأبرز لافروف وجون كيري، وأعلنت وزارة الخارجية الروسية عقب اللقاء ان البحث تركز على ضرورة التوصل إلى تسوية شاملة حول البرنامج النووي الإيراني. أما لقاء لافروف ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فأكدا خلاله على ضرورة التوصل إلى اتفاق يساعد على تعزيز الامن الدولي والاقليمي.

الحراك الروسي في فيينا استمر على وتيرة مرتفعة في محاولة لتذليل العقبات التي تحول دون توقيع اتفاق بين طهران والسداسية. لقاءات لافروف شملت أيضاً نظيريه الألماني والصيني علما أن بكين تدعم التوصل إلى اتفاق  بين طهران و"السداسية" الدولية.
https://taghribnews.com/vdcamyn6i49n0a1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز