تاريخ النشر2017 20 October ساعة 17:14
رقم : 289625

انقسام أوروبي بشأن مشروع روسي للغاز

تنا-بيروت
بولندا تعرب عن معارضتها لمشروع الغاز الاستراتيجي "السيل الشمالي -2".
انقسام أوروبي بشأن مشروع روسي للغاز
أعربت بولندا مجددا عن معارضتها لمشروع الغاز الاستراتيجي "السيل الشمالي -2"، الهادف لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، عبر قاع بحر البلطيق مباشرة دون المرور بدولة ثالثة.

وخلال قمة أوروبية انعقدت في بروكسل اليوم الجمعة، وصفت رئيسة وزراء بولندا، بياتا شيدلو، المشروع بأنه يهدد أمن الطاقة الأوروبي، وجاءت مداخلة السياسية البولندية رغم أن مسألة المشروع غير مدرجة على جدول أعمال القمة.

وقالت شيدلو: "إن مواصلة هذا الاستثمار لا يهدد فقط استقلال الطاقة في أوروبا الوسطى والشرقية، بل يقوض أمن الطاقة في المنطقة ككل".

وأضافت: "قررت رفع هذه المسألة للمناقشة خلال جلسة اليوم، ويسرني أن أقول إن صوتي مدعوم من قبل رؤساء حكومات آخرين، كما أن دونالد تاسك رئيس مجلس أوروبا أيد هذا الموضوع من قبل".

و"السيل الشمالي-2" هو مشروع توسعة لخط أنابيب الغاز "السيل الشمالي"، ويهدف المشروع الجديد لمد خطين لنقل الغاز بسعة إجمالية تصل إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ومن المفترض أن يبنى بموازاة "السيل الشمالي".

ويواجه المشروع معارضة من دول بحر البلطيق وبولندا، وتصفه وارسو بأنه مشروع مسيس، فيما، يلقى تأييدا من ألمانيا.

وفي الأسبوع الماضي، قالت مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاجر، إن الاتحاد الأوروبي ليس لديه أساس قانوني لوقف تنفيذ خط الأنابيب هذا، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد الخميس أن روسيا تواجه عقبات أمام تنفيذ المشروع، رغم أن تنويع إمدادات الغاز يساهم في استقرار أمن الطاقة.

يذكر أن روسيا تعد مورد غاز أساسي لأوروبا، إذ تقوم بتلبية نحو ثلت احتياجاتها، وزودت الدول الأوروبية العام الماضي، بنحو 178.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
https://taghribnews.com/vdcb59b5srhbw0p.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز