تاريخ النشر2017 23 January ساعة 15:33
رقم : 257918

لافرينتيف: حماية وحدة الأراضي السورية من أولى الأولويات.. وأنصاري : من حق الشعب السوري أن يقرر مستقبله

تنا-بيروت
افتتحت صباح اليوم الأثنين اعمال اجتماع أستانا حول الأزمة في سورية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية والوفود الأخرى.
لافرينتيف: حماية وحدة الأراضي السورية من أولى الأولويات.. وأنصاري : من حق الشعب السوري أن يقرر مستقبله
وفي كلمة له خلال الجلسة الإفتتاحية ، أكد رئيس الوفد الروسي إلى اجتماع أستانا الكسندر لافرينتيف أن بلاده "تولي اهتماماً كبيراً لاجتماع اليوم وتعتقد بأنه فرصة حقيقية لإعطاء دفعة لتحريك العملية السياسية في سورية".

وقال: إن هذا اللقاء "يشكل فرصة مهمة لمناقشة وضع حد للأزمة في سورية والتي باتت تمثل تهديداً للأمن والسلام في كل الشرق الأوسط وأيضا لمواجهة التحديات الماثلة أمامنا وخصوصا مسألتي الإرهاب والتطرف" ، مشدداً على أنه "يجب أن تكون حماية وحدة الأراضي السورية وعدم التحول إلى دولة عقائدية من أولى الأولويات أمام الجميع".

وأضاف لافرينتيف إن "هناك أملا ظهر من خلال هذا الاجتماع وعلينا أن نفعل كل ما يمكن لتعزيزه لإحلال السلام في سورية" ، معرباً عن أمله بالتوصل لأجواء مناسبة تمهد لاستئناف محادثات جنيف.

وأشار رئيس الوفد الروسي الى اجتماع استانا إلى الدور الذي تلعبه روسيا في محاربة الإرهاب وما حققته في هذا السياق ، لافتا إلى أن مساندتها للجيش السوري أدت إلى هزيمة تنظيمي داعش والنصرة الإرهابيين في الكثير من المناطق إضافة إلى دورها في الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية.

جابري أنصاري: يجب الحفاظ على وحدة سورية واستقلالها ومن حق الشعب السوري أن يقرر مستقبله بنفسه
من جهته ، أكد رئيس الوفد الإيراني حسين جابري أنصاري ضرورة الحفاظ على وحدة سورية واستقلالها وحق الشعب السوري أن يقرر مستقبله بنفسه.

وقال أنصاري في كلمته خلال افتتاح الاجتماع : "نحن اجتمعنا من أجل التوصل إلى السلام في سورية وإتاحة الفرصة للحوار بين الحكومة السورية والفصائل المسلحة" ، مضيفا "يجب وضع خارطة طريق ، وعلى كل المجموعات التي لم تنضم إلى هذا الاجتماع أن تنضم إليه" ، ومشددا على أنه يجب على المجتمع الدولي أن يضمن وقف تدفق السلاح إلى سورية.

وأضاف "يجب تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار وبدون ذلك لن يكون هناك أمل ويجب علينا أيضا أن نرفع الحصار عن الكثير من المدن في سورية ونقدم المساعدات وإعادة إعمار المدن من أجل عودة الناس إلى بيوتهم".

دى ميستورا يدعو جميع الأطراف إلى بذل كل جهد ممكن لتحقيق السلام في سورية وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة
وبدوره ، دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دى ميستورا جميع الأطراف إلى بذل كل جهد ممكن لتحقيق السلام في سورية وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وقال دي ميستورا في كلمته خلال الجلسة إن "الأمم المتحدة ترى أن مثل هذه الاجتماعات تهيئ الفرصة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية" ، مشيراً إلى أن "هناك أملا في التخفيف من معاناة السوريين عبر العمل على تثبيت وقف إطلاق النار الذي يعتبر مهما حتى لو كان هناك بعض الخروقات".

وأضاف إننا "ندعو الصامتين والرعاة إلى إيجاد آلية واضحة للمساهمة في مكافحة الإرهاب"، مشدداً على أنه يجب على "كل الأطراف أن تساهم في الحفاظ على البنى التحتية وتأمين وحماية عمال الإغاثة للوصول إلى المحتاجين للمساعدات".

السفير الأمريكي في كازاخستان: الولايات المتحدة متمسكة بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة فى سورية يجمع أكبر قدر من السوريين
من جهته ، قال السفير الأمريكي في كازاخستان جورج كرول إن الولايات المتحدة "متمسكة بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية يجمع أكبر قدر من السوريين".

وأعرب في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع أستانا عن ترحيب بلاده بوقف إطلاق النار وبأي جهود تمكّن من التوصل إلى حل للأزمة في سورية وفق قرارات مجلس الأمن الدولي بما يسمح أيضا لوكالات الإغاثة بالوصول إلى المزيد من المناطق في مختلف الأراضي السورية.

وأشار كرول إلى أنه سيكون هناك اجتماع جديد في جنيف الشهر القادم حول الأزمة في سورية.
 
https://taghribnews.com/vdcb8zb5wrhbs9p.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز