تاريخ النشر2014 29 April ساعة 12:06
رقم : 157676
عبد الله سهرابي لـ "تنـا" : -

ملتقى رابطة رجال اعمال العالم الاسلامي يهدف الى تعزيز اسس الوحدة الاسلامية

تنـا - خاص
إن ملتقى رابطة التجار و رجال الاعمال في العالم الاسلامي الذي سيعقد في جزيرة كيش و المناطق الحرة، ومع الاخذ بنظر الاعتبار البنى التحتية والتحضيرات التي تم تداركها ، يعتبر فرصة مناسبة في عام " الاقتصاد المقاوم " ، للمضي قدماً على طريق تحقيق توجيهات سماحة الامام القائد و تحقق وحدة العالم الاسلامي .
ملتقى رابطة رجال اعمال العالم الاسلامي يهدف الى تعزيز اسس الوحدة الاسلامية

أوضح ذلك "عبد الله سهرابي"، أمين عام "ملتقى رابطة رجال الاعمال في العالم الاسلامي"، في حواره مع مراسل وكالة أنباء التقریب ( تنا )؛ مشيراً الى أن ملتقى "رابطة التجار و رجال الاعمال في العالم الاسلامي يعقد لأول مرة بناء على مصادقة المؤتمر الدولي السادس و العشرين للوحدة الاسلامية الذي عقد بطهران عام ۲۰۱۲، و قد ظهرت الحاجة الى ضرورة تشكيل مثل هذه الرابطة في ضوء القضايا التي طرحت في هذا المؤتمر".
 
واضاف "منذ ذلك الوقت أُجريت العديد من المشارورات و الدراسات والابحاث المختصة للتعرف على الاسباب و الدوافع التي تقف وراء ظهور الجماعات المتطرفة - تحت واجهات اسلامية – و ما تقوم به من ممارسات تسيء الى الاسلام و تشوه صورته". 

و مضى سهرابي يقول : لقد حرصت الجمهورية الاسلامية على الدوام في توحيد المسلمين و تعزيز تضامنهم ، و أنها تتطلع اليوم في ظل المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية الى تجسيد أهداف التقريب بشكل عملي في مختلف المجالات ، و قد تم اتخاذ خطوات مؤثرة في هذا الصدد . و أن إقامة ملتقى رابطة التجار و رجال الاعمال في العالم الاسلامي يأتي في هذا السياق .
 
و تابع مساعد الشؤون الاجتماعية لامين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية : سيقام الملتقى على مدى يومي الثالث و الرابع من مايو/أيار الحالي، و سيشارك فيه العديد من الضيوف الاجانب ، و القطاع الخاص و الناشطون في مجال التجارة الدولية . 

واضاف السيد سهرابي، : وستشارك في الملتقى شخصيات اقتصادية بارزة من تونس و مصر و الجزائر و سوريا و لبنان و البحرين و قطر و السعودية و تركيا و العراق و أذريبجان و طاجكستان و افغانستان و روسيا و دول أخرى؛ لافتا الى انه "من جملة ضيوف الشرف الذين سيحضرون الملتقى ، السيد نهاونديان رئيس مكتب رئاسة الجمهورية ، و المهندس تركان كبير مستشاري الرئيس الايراني و رئيس المجلس الاعلى للمناطق التجارية الحرة ، و المهندس سلطاني فر مساعد رئيس الجمهورية، رئيس منظمة السياحة و التراث الثقافي في البلاد ، اضافة الى الدكتور مرتضى سرمدي نائب وزير الخارجية الايراني". 

وحول اختيار جزيرة كيش مقرا لعقد الملتقى التجاري الاسلامي، قال سهرابي "نظراً لأن جزيرة كيش تشكل فرصة هامة للاستثمار ، و أن رئيس الجمهورية حجة الاسلام حسن روحاني كان قد صرح خلال زيارته الاخيرة للجزيرة مشيراً الى أن المناطق الحرة يجب أن تحتل مكانها في طليعة الاقتصاد المقاوم للبلد ، لذا وقع الاختيار على جزيرة كيش مكاناً لإنعقاد الملتقى". 

و أشار أمين عام الملتقى الدولي لرجال اعمال العالم الاسلامي الى انه "سيشهد اليوم الاول من انعقاد الملتقى ، القاء كلمات الضيوف المحليين و الاجانب ، و سيتم تشكيل ثلاث لجان مختصة لبحث الاهداف التي يتطلع اليها الملتقى ، و من ثم إقرار النظام الداخلي للرابطة و اختيار ايران مقراً لها ، و تشكيل هيئة أمناء لها بدعم و تأييد من قبل الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية". 

و حول امكانية تأسيس فروع للرابطة في عدد من الدول الاسلامية ، قال امين عام الملتقى : لأول مرة سيشارك في هذا الملتقى رجال أعمال و مستثمرون من مصر ، و ستتاح فرصة جيدة للتشارو و تبادل وجهات النظر حول ثقافة الاقتصاد الاسلامي"؛ معربا عن أمله في أن "تتم الاستفادة من طاقات و ثروات و قدرات الدول الاسلامية بما يليق ، سواء على صعيد الطاقات الانسانية و الموارد الطبيعية و مصادر النفط و الطاقة ، خاصة بالنسبة لدول الجوار و المنطقة التي تعتبر القطب الاقتصادي في الشرق الاوسط". 

و عن مدى اهمية النتائج التي سيسفر عنها الملتقى بالنسبة للتقريب بين المذاهب الاسلامية، قال سهرابي : أن من جملة الاهداف التي يطمح الى تحقيقها المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ، هي محاولة استغلال قدرات و طاقات و ثروات العالم الاسلامي - فضلاً عن اللقاءات الفكرية و الثقافية والتواصل مع العلماء و المفكرين - بما يعزز من قوة و مكانة الامة الاسلامية . 

و خلص أمين عام ملتقى رابطة التجار و رجال الاعمال في العالم الاسلامي للقول : بشكل عام يسعى الملتقى الى تعزيز اسس الوحدة الاسلامية ، و تطوير مستوى التبادل التجاري ، و إثراء المشاورات الاقتصادية ، على مستوى العالم الاسلامي؛ لافتاً الى أن الملتقى سيشهد مشاركة شخصيات اقتصادية بارزة على الصعيد العالمي .

https://taghribnews.com/vdcbzzb80rhbs0p.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز