تاريخ النشر2016 25 June ساعة 14:22
رقم : 236040

زعماء شانغهاي يؤكدون على إنضمام إيران للمنظمة رسميا

أختتمت قمة منظمة شانغهاي للتعاون التي حضرها قادة 10 دول ومسؤولين من منظمات دولية، أختتمت اعمالها امس بالتأكيد على ضرورة انضمام طهران رسميا إلى هذه المنظمة الإقليمية الكبيرة.
زعماء شانغهاي يؤكدون على إنضمام إيران للمنظمة رسميا

وشاركت في إجتماع القمة وفود من مختلف البلدان بما في ذلك الوفد الإيراني برئاسة وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وقال الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين في خطاب رسمي له يوم امس في اجتماع طشقند ، قال ليس هناك أي عقبة امام عضوية إيران في منظمة شانغهاي للتعاون.

وتابع بوتين أن أيران تشارك بشكل فاعل ومنذ فترة طويلة في أنشطة منظمة شانغهاي للتعاون بصفة مراقب و"انا لا أري أي عقبة لعضويتها رسميا في المنظمة".

من جانبه أعلن الرئيس القرغيزي ألمازبيك أتامباييف، أن توقيع وتنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة (الإتفاق النووي بين إيران و الغرب) مهد الطريق أمام عضوية إيران الرسمية في منظمة شانغهاي للتعاون في المستقبل القريب.

كما شدد علي دعم بلاده لعضوية إيران الرسمية في هذه المنظمة الإقليمية، قائلا أن الظروف باتت متوفرة لعضوية طهران.

هذا و صرح مساعد وزير الخارجية الإيرانية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ، إبراهيم رحيم بور، العضو في الوفد الإيراني المشارك في الاجتماع ، صرح في مقابله مع الصحفيين بأن رؤساء كل من الصين وقيرغيز وكازاخستان وروسيا والهند وباكستان رحبوا في الاجتماع بعضوية إيران الرسمية.

ويأتي هذا التأكيد الواسع على عضوية إيران الرسمية في منظمة شانغهاي للتعاون بعد يوم واحد من تداول المواقع الخبرية لمزاعم نشرتها بعض وسائل الإعلام الإنجليزية حول معارضة الصين لهذا القرار بغرض التأثير سلبا على نتائج قمة طشقند.
https://taghribnews.com/vdceep8w7jh8x7i.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز