تاريخ النشر2014 18 April ساعة 00:38
رقم : 156689

النّقيب البعلبكي: لن يتحوّل الأقصى إلى صرح يهوديّ

تنا ـ بيروت
في إطار تعزيز العلاقات اللبنانيّة ـ الفلسطينيّة ، وتأكيد حقوق الشّعب الفلسطينيّ في لبنان ، عقد منتدى الحوار اللبنانيّ ـ الفلسطينيّ مؤتمراً صحفيًّا اليوم في نقابة الصّحافة اللبنانيّة في بيروت أطلق فيه وثيقة بعنوان " رؤية مشتركة للعلاقات اللبنانيّة ـ الفلسطينيّة .
النّقيب البعلبكي: لن يتحوّل الأقصى إلى صرح يهوديّ

أُستهل المؤتمر بالنّشيدين اللبنانيّ والفلسطينيّ ، تلاهما كلمة نقيب الصّحافة اللبنانيّة محمد البعلبكي الّذي رحّب بالحضور ، وقال: "دار نقابة الصحافة هي دار العروبة ، وعلى الأخصّ فلسطين الّتي لا تزال قضيّتها هي قضيّة العرب ولبنان ، حتّى يُكتب لها القضاء على العدوّ الغاشم الّذي لطالما إعتدى على حقوق الشّعب الفلسطينيّ ولا يزال. والأقصى سيبقى جامع العروبة والإسّلام ، ولن يتحوّل بإذن الله وبفضل جهود المقاومين والمحمّدييّن إلى صرح يهوديّ مهما طال الزّمن ".

ثمّ كانت كلمة منتدى الحوار اللبنانيّ ـ الفلسطينيّ الّتي ألقاها الأستاذ أديب نعمة ، وقدّم فيها عرضاً مفصّلاً عن الوثيقة، وقال : "هذه الوثيقة هي محصّلة نقاش إستمرّ لأكثر من عامين بين مجموعة من الباحثين والخبراء والنّاشطين الّلبنانيين والفلسطينييّن المقيمين في لبنان ، والّذين شكّلوا في ما بينهم إطاراً غير رسميّ سُمّي " منتدى الحوار اللبنانيّ ـ الفلسطينيّ "، بهدف التّوصل إلى رؤية مشتركة بشأن العلاقات الّلبنانيّة ـ الفلسطينيّة ، ومن ضمنها حقوق اللّاجئين الفلسطينيّين في لبنان وأوضاعهم المعيشيّة ، وكذلك بشأن المسائل السياسيّة والدبلوماسيّة ذات الصّلة بالقضيّة .

وأشار إلى أنّ الوثيقة تتضمّن مجموعة من الإقتراحات والأفكار العمليّة الّتي توافق عليها أعضاء المنتدى وهي على الشكل التالي :

• دعم حقوق الشّعب الفلسطينيّ الثّابتة وغير القابلة للتّصرّف في الأمم المتّحدة والمنتديات الدّوليّة .
• التّمسّك بحقّ العودة الّلاجئين الفلسطينيّين، ورفض التّوطين كثابتة وطنيّة فلسطينيّة ـ لبنانيّة .
• التوافق على أنّ أيّ حلّ نهائيّ للقضيّة الفلسطينيّة يجب أن لا يكون على حساب حقوق الفلسطينيّين ولا على حساب لبنان وسيادته الوطنيّة .
• الإلتزام المشترك بتحييد اللّاجئين الفلسطينيّين عن الإستقطاب السياسيّ والطائفيّ والمذهبيّ؛ ورفض الزجّ بهم في النّزاعات أو التّوازنات الطّائفيّة والمذهبيّة من أجل تحقيق مكاسب سياسيّة لهذا الطرف اللبنانيّ أو ذاك .
• دعوة الدّولة اللبنانيّة إلى توفير حقوق اللاجئين الفلسطينيين إلتزاماً بشرعة حقوق الإنسان الّتي صادق عليها لبنان ، ودعوته لإيجاد مقاربات تشريعيّة مناسبة تتواءم في الوقت عينه مع المعايير الدوليّة .
• دعوة الدولة اللبنانيّة إلى إنهاء المعالجة الأمنيّة للوجود الفلسطينيّ في لبنان ، ومعالجته من المنظار القانونيّ الحقوقيّ وعدم المقايضة بين حقوقهم ومسألة السلاح .
• معالجة مسألة السّلاح داخل المخيّمات وخارجها بناء على مقرّرات طاولة الحوار الوطنيّ .
• تأكيد حقّ اللّاجئين الفلسطينيّين في إنتخاب الهيئات الدستوريّة الفلسطينيّة الخاصة بهم.
• إقرار الشّخصيّة الإعتباريّة للّجان الشّعبيّة في المخيّمات ، والتّعامل معها بوصفها محاوراً بإسم المخيّمات في الشّأنين الخدماتيّ والمدنيّ .
ثمّ تلا منسّق منتدى الحوار اللبنانيّ ـ الفلسطينيّ الأستاذ جابر سليمان نص وثيقة " رؤية مشتركة للعلاقات اللبنانيّة ـ الفلسطينيّة" باللغة الإنكليزيّة .



https://taghribnews.com/vdcevp8zojh8npi.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز