تاريخ النشر2017 30 April ساعة 08:47
رقم : 266778

صالحي : بناء مركز مطور للامان النووي في ايران قريبا

تنا
اعلن رئيس مؤسسة الطاقة النووية في ايران 'علي اكبر صالحي' عن تأسيس مركز مطور للامان النووي بالتعاون مع الاتحاد الاوربي في ايران؛ مبينا ان عمليات بناء المركز ستبدا قريبا.
صالحي : بناء مركز مطور للامان النووي في ايران قريبا
واضاف صالحي في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس لجنة الطاقة لدى الاتحاد الاوربي 'غابريل ارياس كانيتة' يوم السبت، قائلا ان لقاءاته مع المسؤول الاروبي افضت عن نتائج مميزة؛ مبينا انه في غضون عام ونصف العام تم تنفيذ قسم كبير من مذكرة التفاهم التي وقعت خلال اللقاء الاول بين الجانبين.

ولفت رئيس مؤسسة الطاقة النووية الايرانية الى قرار ايران والاتحاد الاوروبي ايضا في عقد اجتماع مشترك بين كبار مسؤولي الجانبين في محافظة اصفهان لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وذلك فضلا عن اجتماعهما السابق الذي عقد خلال شهر اذار / مارس الماضي.

وقال صالحي ان الاتحاد الاوربي قرّر تخصص 5 ملايين يورو لتعزيز مستوي الامن النووي في ايران وتقييم نسبة الامان بشكل تام لدى مفاعل بوشهر النووي (جنوب البلاد)؛ لافتا الى ابرام العقود ذات الصلة وتحديد الشركات المعنية بهذا الخصوص.

وفي سياق متصل اشار المسؤول الايراني الى تأسيس مركز مطور للامان النووي في البلاد؛ مضيفا ان الموضوع قيد المتابعة وسيتم قريبا البدء في عمليات البناء لهذا المركز.

ولفت صالحي ايضا الي قرار الجانب الايراني والاتحاد الاوروبي علي وضع خارطة طريق لاستخدام الامكانيات المتوفرة لدي شركة 'يورواتم' في مجال الابحاث والتنمية؛ لافتا الي مباحثاته في هذا الخصوص اليوم مع رئيس لجنة الطاقة لدي الاتحاد الاروبي.

واردف، كما يعتزم الجانبان علي اعداد خطة خمسية لتعزيز التعاون الثنائي؛ مبينا ان تكلفة هذه الخطة تبلغ 20 مليون يورو وهناك احتمال كبير بان يتبني الاتحاد الاوروبي تمويل هذا المشروع.

وفي جانب اخر من تصرحاته خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع المسؤول الاوروبي، تطرق رئيس مؤسسة الطاقة النووية الايرانية الي تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشان الاتفاق النووي الايراني؛ مؤكدا بان الجميع سيتضرر اذا ما تعرض الاتفاق لأي مساس؛ كما ان الاتفاق النووي هو اتفاق متعدد الاطراف ولم يبرم بين ايران وامريكا ليكون موضوعا ثنائيا.
https://taghribnews.com/vdcfevd0cw6dvea.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز