تاريخ النشر2016 27 October ساعة 10:00
رقم : 249047

وفد من جامعة المصطفى العالمية يزور تجمع العلماء المسلمين في لبنان

تنا-بيروت
قام وفد كبير من لجنة الدراسات والعلاقات السياسية في الحوزة العلمية وجامعة المصطفى (ص) في قم المقدسة برئاسة السيد كاظم سيد باقري بزيارة تجمع العلماء المسلمين ، حيث استقبلهم المجلس المركزي في التجمع وأولم على شرفهم.
وفد من جامعة المصطفى العالمية يزور تجمع العلماء المسلمين في لبنان
 
 وتحدث في هذا اللقاء رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله قائلاً:
 أيها الإخوة نحن في هذه المؤسسة تجمع العلماء المسلمين التي أُسست ببركة الإمام الخميني (قده) في العام 1982 أثناء الغزو الصهيوني للبنان وكان متواجد علماء في إيران، اتخذوا قراراً بأن لا يمكن مواجهة العدو الصهيوني إلا بوحدة الأمة ووحدة اللبنانيين وبالأخص الوحدة فيما بين السنة والشيعة باعتبارهما مقومين رئيسيين في لبنان، لذلك نحن نسعى منذ العام 1982، اليوم أصبح لنا 34 سنة نعمل في مجال الوحدة الإسلامية، ميثاقنا يحتوي عدة أمور لكن أربع أمور أساسية في ميثاق التجمع:

الأول: الدعوة للإسلام المحمدي الأصيل. كما أراد الإمام الخميني في توصيفه لا الإسلام الأميركي ولا الإسلام التكفيري ولا التعبير الجديد الآن للإمام السيد القائد الإسلام البريطاني، فنحن أولاً ندعو للإسلام المحمدي الأصيل.

الأمر الثاني: ندعو لوحدة الأمة الإسلامية الوحدة بين السنة والشيعة ولا ينسينا هذا أن ندعو لوحدة سياسية بين كل مكونات المجتمع اللبناني، لذلك لدينا لقاء تشاوري بين مرجعيات المسلمين والمسيحيين يُعقد هنا في تجمع العلماء المسلمين.

الأمر الثالث: نصرة المقاومة في كل العالم، وأقصد هنا بالمقاومة المقاومة الأعم وليس المقاومة بالمعنى الأخص التي يُقصد بها حزب الله، وإنما أقصد المقاومة بعنوان مناهضة الاستكبار العالمي هي أيضاً مقاومة، وما دعا إليه الإمام الخميني من نصرة المستضعفين، لذلك نحن نناصر كل مقاومة ضد الاحتلال سواء كانت في أفغانستان أو العراق  أو السعودية أو في  أي بلد من بلاد العالم الإسلامي.

الأمر الرابع: أن نبلغ العاملين للإسلام ما هي الخطوط التي يجب أن يسيروا بها وكيف يمكن أن تكون المسيرة بعيدة عن الانحراف.

وكونوا على يقين أننا كلنا هنا، جميع المشايخ الموجودين هنا يعتقدون اعتقاداً جازماً بأن هذه الأمة لا يمكن أن يصلح حالها إلا إذا كان لها قائد واحد وهذا القائد لا بد من أن يكون عالماً وهذا القائد هو الإمام السيد علي الخامنائي الذي هو قائد الأمة الإسلامية قائدنا جميعاً بغض النظر عن انتماءاتنا المذهبية. نحن ننتصر عندما تصبح الأمة تحت قيادة إمامٍ واحد وهذا إنشاء الله سيكون المصير.
 
ثم تحدث رئيس مجلس الأمناء القاضي الشيخ أحمد الزين وقال:
ولاية الفقيه تمثل القيادة الشرعية للأمة الإسلامية،  وولاية الفقيه تمثل القيادة والحامية لشرع الله في إيران أولاً وفي العالم الإسلامي ثانياً، فإلتزامنا بولاية الفقيه هو إلتزامنا بإسلامنا متجاوزين الفرقات المذهبية لأن هذه المذاهب إنما كانت ولا تزال مذاهب سياسية ومذاهب اجتهادية إلا أنها تصب بالنهاية في رفع راية لا إله إلا الله محمد رسول الله وبالإلتزام بكتاب الله وبهدي رسول الله (ص). فنحن أيها العلماء الكرام وبخاصة ضيوفنا الأعزاء، نحن نعلن إيماننا وولاءنا لولاية الفقيه إيماناً بالإسلام وبتطبيق شرع الله وبالإلتزام بإتباعنا سيدنا ومولانا رسول الله (ص)، ونرفض كل جهة قد تنال من مكانة ولاية الفقيه في العالم الإسلامي.
 
وفي الختام كانت كلمة لرئيس الوفد السيد كاظم باقري حيث قال:
نحن من الحوزة العلمية من قم هذه الجمعية تأسست منذ اثني عشر عاماً وهي تضم 250 عالما من العلماء في الحوزة  يحملون درجة الدكتوراه والماجستير من العلوم السياسية ومن أهم أهداف هذه الجمعية هي إيجاد الروابط وتمتين العلاقات مع الإخوة العلماء، ومن جملة الأهداف أيضاً طرح النظريات والأفكار في الفكر السياسي مع علماء الإسلام، هذه النظريات والطروحات والمطالب والمباحث أيضاً من جملة الأهداف هي إقامة العلاقة فيما بينهم وبين العلماء المسلمين في العالم الإسلامي، ومن أهدافنا هو تقديم الطرح السياسي ورفع الشبهات وإقامة علاقات طيبة مع اللجان والمؤسسات والجمعيات الإسلامية الأخرى. وعندنا في الحوزة أكثر من مئتي أختصاصي بالنحو وأحدها هي مختصة بما له علاقة بطرح الفكر السياسي للإمام الخميني (قده) . وأيضاً من جملة أهدافنا نشر بعض الكتب وإيصالها إلى العالم بعنوان السياسة المتعالية، لدينا أكثر من 12 مجلة فصلية باللغة الفارسية ، ويوجد في المجمع 12 لجنة وجناب السيد هو معني بأحد هذه اللجان هو رئيس لجنة. من الكتب : الفقه السياسي، الفلسفة السياسية، والتفسير القرآني، الصداقة العالمية، الثورة الإسلامية، مسائل العالم الإسلامي، نقد الفكر التكفيري.
 
https://taghribnews.com/vdcfj1d0ew6djxa.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز