تاريخ النشر2017 23 July ساعة 12:15
رقم : 276344

اعادة تشغيل حقل الشاعر النفطي في حمص

تنا
كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، أن الورش الفنية في حقل الشاعر النفطي انتهت من صيانة أول بئر نفطي ودخل في الإنتاج بطاقة نحو 900 برميل نفط يوميا.
اعادة تشغيل حقل الشاعر النفطي في حمص
وأوضح المصدر لصحيفة "الوطن" المحلية أن العمل في حقل الشاعر يتم على ثلاث مراحل، أولها تأهيل آبار الغاز، وتجهيز المحطة بشكل إسعافي بالإضافة لتجهيز خط الغاز بين حقل الشاعر، ومعمل إيبلا، بعد أن لحقت الأضرار بـ10 كيلومترات منه.

والمرحلة الثانية هي استمرار العمل على إخماد الحرائق في 4 آبار نفط مشتعلة.

وسيطرت التنظيمات الإرهابية في سوريا على معظم آبارها النفطية ما انعكس سلبا على قدرة البلاد تأمين إمدادات الكهرباء، والوقود ومشتقاته.

ويقع حقل الشاعر النفطي في ريف حمص الشرقي وسط سوريا حيث استطاع الجيش السوري وبدعم من القوات الروسية ان يستعيد هذا الحقل الاستراتيجي في 25 / 4 / 2017 بعد حوالي 3 سنوات من سيطرة تنظيم داعش الارهابي عليه .

من الناحية الجيواستراتيجيّة، يُعدّ جبل الشاعر منطقة حيويّة في ريف حمص الشرقي، ويبعد عن مركز المدينة نحو 120 كيلومتراً. وتكمن الأهمية الكبرى لهذه المنطقة، في احتوائها على أحد أكبر وأهم حقول الغاز بالنسبة إلى النظام في سورية، إذ يضم محطة تضخّ الغاز لحقل حيان في منطقة الفرقلس، الذي يغذّي بدوره منطقة الساحل والمنطقة الجنوبيّة، إضافة إلى احتوائه عدداً من آبار النفط أيضاً. وباسترداد الدولة السورية السيطرة على حقل الشاعر من جديد سيتحسن وضع الكهرباء قريباً.

اقتصادياً، يمثل حقل الشاعر للغاز، مصدراً استراتيجياً للطاقة، وخصوصاً إنتاج الكهرباء، لا سيّما أنّ أكثر المناطق الموالية له في حمص وريفها واللاذقية وطرطوس والمنطقة الجنوبية، تعتمد بشكل مباشر على إمدادات هذا الحقل لتشغيل محطات الكهرباء في تلك المدن.

 
https://taghribnews.com/vdcfjvd0jw6dema.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز