تاريخ النشر2017 20 February ساعة 23:45
رقم : 260756

تعاون في مجال النفط والغاز بين ايران والعراق

تنا
اعلن وزير النفط الايراني "بيجن نامدار زنغنه" ان ايران والعراق قد حددتا حقلين نفطيين مشتركين من الحقول المشتركة الموجودة بين البلدين من اجل الاستثمار والاستخراج على اساس مذكرة التفاهم الثنائي التي تم التوقيع عليها اليوم الاثنين للتعاون في مجال النفط والغاز.
تعاون في مجال النفط والغاز بين ايران والعراق
 وقع وزير نفط الجمهورية الاسلامية الايرانية بيجن نامدار زنغنه ونظيره العراقي جبار اللعيبي اليوم الاثنين مذكرة تفاهم للتعاون في شتي مجالات النفط والغاز وذلك في ختام زيارته الي بغداد.

وتنص المذكرة علي تطوير حقول النفط والغاز الحدودية المشتركة بين البلدين وتصدير الخدمات الفنية والهندسية والسلع والتعاون في مجال النفط ومشتقاته.

ويعتبر تقديم ايران المساعدة للعراق لاعادة بناء البني التحتية لمصافيه للنفط والغاز من البنود الاخري للمذكرة.
واتفق وزيرا النفط الايراني والعراقي علي تصدير نفط منطقة كركوك العراقية عن طريق خط انابيب يمر عبر الاراضي الايرانية حيث اتخذ القرار بان تقوم مؤسسة استشارية دولية بتقييم الجدوي الفنية والاقتصادية لهذا المشروع.

ومن ضمن البنود الاخري للمذكرة، اعطاء منح دراسية للطلبة العراقيين في فروع اكتشاف واستخراج النفط والغاز .

واتفق الطرفان علي تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة القرارات والتفاهمات الحاصلة.

هذا وأعلن وزير النفط الايراني بيجن زنكنة، فور وصوله إلى بغداد، ان شبكة أنابيب نقل الغاز الايراني الى العراق باتت معدة للتدشين.

وأضاف زنكنة اليوم، لدى وصوله مطار بغداد، في حديث للمراسلين: ان الخط الأول لأنبوب الغاز الايراني الذي يمتد من مدينة كرمانشاه (غرب البلاد) إلى محافظة ديالى (شرق العراق) معداً للتدشين. وتابع قائلاً: ان الخط الثاني لهذا الأنبوب التي يمتد الى محافظة البصرة (جنوب العراق) سيتم تدشينه العام المقبل.
 
https://taghribnews.com/vdcftxd0vw6dvea.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز