تاريخ النشر2014 22 October ساعة 14:32
رقم : 171963
المتحدثة باسم الخارجية الايرانية :

تسوية الخلافات مع السعودية بحاجة الى المزيد من الحوار و سعة الصدر

تنا - خاص
الجمهورية الاسلامية تحرص على أمن و استقرار المنطقة ، و لا تألوا جهداً على الدوام من أجل دعم و مساندة الجهود الاقليمية التي تسعى الى ذلك
مرضية افخم
مرضية افخم

 في معرض ردّها على سؤال مراسلة وكالة انباء التقريب (تنا) حول ما آلت اليه الجهود الرامية الى تطبيع العلاقات بين ايران و السعودية ، و امكانية اللجوء الى وسائل أخرى إذا ما عجزت المحاولات السياسية عن تحقيق ذلك ، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية " مرضية افخم " ، في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي الذي اقيم صباح اليوم الاربعاء : ثمة تحليلات مختلفة ازاء محاولة الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين . فعلى الرغم من وجود علاقات ثنائية طيبة ، إلا أن ثمة اختلاف في وجهات النظر حول العديد من القضايا الاقليمية ، و لا يخفى أن البحث عن سبل حل لهذه القضايا يتطلب المزيد من سعة الصدر و الحوار و التعاون . 

و أضافت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية : لا شك أن امكانات الدول و نفوذها يعتبر مؤثراً في تقدم المحادثات ، سواء كان ذلك بالنسبة للسعودية أو اي بلد آخر . ذلك ان القدرات التي تتمتع بها الدول سواء في المجال الاقتصادي أو الثقافي أو المجالات الأخرى ، تساعد الى حد كبير في بلورة العلاقات الثنائية و تطويرها . و بالنسبة لنا فأننا نؤمن على صعيد السياسة الخارجية بمبدأ امتلاك علاقات طيبة على الدوام مع كافة الدول و نعمل من أجل ذلك ، و نأمل من دول المنطقة الاهتمام بهذا المبدأ الهام أكثر من السابق . 

و حول دعم ايران للحوثيين في اليمن و التدابير التي تم اتخاذها في هذا المجال ، قالت أفخم : لقد أعلنا عن تأييدنا للجهود التي تبذل و الاتفاق الذي تم التوصل اليه في اليمن ، و نأمل أن يشهد هذا البلد الثبات و الاستقرار و المضي قدماً في مسيرة التنمية و الازدهار ، في ظل التزام الطرفين ببنود الاتفاق و العمل على تنفيذها . 

و لفتت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية الى عدم صحة الانباء التي تتناقلها بعض وسائل الاعلام حول دعم ايران لهذا الفصيل أو ذلك ، و هذه الجماعة و تلك ، ناعتة اياها بأنها ليست أكثر من تخمينات اعلامية . مؤكدة : أن الجمهورية الاسلامية تحرص على أمن و استقرار المنطقة ، و لا تألوا جهداً على الدوام من أجل دعم و مساندة الجهود الاقليمية التي تسعى الى ذلك ، و تأمل أن تحظى هذه الرؤية القيمة بالمزيد من العناية و الاهتمام لتسوية قضايا المنطقة من خلال الحوار و التضامن و التعاون فيما يتعلق بالازمات التي تعصف بالمنطقة .

https://taghribnews.com/vdcg3q9qwak9uy4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز