تاريخ النشر2017 6 February ساعة 11:35
رقم : 259236

وزير فرنسي يدعو اوروبا الخروج من حالة الخضوع لواشنطن

تنا
دعا وزير الدولة الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية ماتياس فيكل الأحد الاتحاد الأوروبي للخروج من حالة "الخضوع للولايات المتحدة، ولتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات الاقتصادية، منتقدا السياسة الحمائية التي ينتهجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا إن على أوروبا أن تكون عامل استقرار في العالم إزاء هذه السياسات.
وزير فرنسي يدعو اوروبا الخروج من حالة الخضوع لواشنطن
وأكد ماتياس فيكل، ضرورة أن يطبق الاتحاد مبدأ المعاملة بالمثل بشكل كامل في العلاقات الاقتصادية.

وصرح الوزير الفرنسي، لصحيفة "جورنال دو ديمانش" قائلاً "على أوروبا أن تعرف كيف تلقي  بثقلها في العولمة وأن تخرج من الخضوع الطوعي للواشنطن"..."على أوروبا أن تضع حدا للسذاجة التي أظهرتها أحيانا، وأن تطبق بشكل كامل مبدأ المعاملة بالمثل في علاقاتها الاقتصادية".

وأشار فيكل إلى أن "عدم القدرة على التنبؤ بأفعال ترامب واندفاعاته "يضفيان حيرة على العالم بأسره"، مضيفا "سنشهد على الأرجح انسحابا للولايات المتحدة من شؤون العالم مع تدخلات ظرفية من فترة لأخرى تستجيب لمنطق الدفاع عن المصالح الوطنية".

ومنذ توليه السلطة بدا ترامب راغبا في تطبيق سياسة الحمائية حتى إن كانت على حساب أهم شركائه وضمنهم الاتحاد الأوروبي.

ولا يخفي ترامب الذي ينتقد بشدة الصرح الأوروبي، رغبته في أن يتفاوض أولا بشأن اتفاق ثنائي مع المملكة المتحدة ليجعل من خروجها من الاتحاد الأوروبي عملية "ناجحة".

وبات مشروع الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الذي كان أصلا يعاني في عهد باراك أوباما، حاليا في وضع صعب.

 
https://taghribnews.com/vdcgwy9x3ak9nx4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز