تاريخ النشر2014 6 October ساعة 22:05
رقم : 170504

روسيا تسعى لإنشاء شبكة فنادق حلال

تنا
تشهد صناعة "السياحة الحلال" تطوراً نشطاً في روسيا. وتبدي كبريات الشركات السياحية اهتماماً كبيراً بالسياحة الإسلامية. وعلى الرغم من أن السوق السياحية الروسية بدأت لتوها بالتعرف على خصوصيات هذا المجال، فقد بدأ التخطيط لإنشاء منظومة كاملة من الخدمات السياحية وفقاً لمعايير "الحلال".
روسيا تسعى لإنشاء شبكة فنادق حلال
صرح روشان حضرت أبياسوف، نائب رئيس مجلس المفتين في روسيا خلال المعرض الدولي الخامس "موسكو حلال اكسبو" (Moscow Halal Expo) أن هذه الخدمات بالنسبة لروسيا التي يعيش فيها أكثر من 20 مليون مسلم يسافرون في أرجاء البلاد بقصد السياحة، باتت مُلِحَّةً للغاية. 

وتقول يوليا بيسكون، ممثلة مركز الفنادق والمنتجعات في روسيا: "في الآونة الأخيرة، من الملاحظ ازدياد الطلب على توفر الحد الأدنى من خدمات "الحلال" في الفنادق، وبالأخص ما يتعلق بالطعام ووجود نسخة من القرآن الكريم وسجادة للصلاة وبعض القنوات التلفزيونية والصحف الخاصة في غرف الفنادق".  

وضمن السياق ذاته، يقول شاميل مُكَرَّموف، نائب المدير العام لشركة (خيزميت تور) السياحية:"في السنوات الثلاث الأخيرة، ازداد عدد الفنادق التي تقدم هذه الحزمة من الخدمات في شبكة فنادقنا من 5 إلى 17 فندق. ونحن نشهد فورة حقيقية من الاهتمام بالسياحة الحلال على مدى العامين الماضيين. 

مصطلح "حلال" يعني مسموح به من وجهة نظر الإسلام. تقدم الفنادق العاملة وفقاً للتقاليد الإسلامية لزبائنها منتجات غذائية نظيفة بيئياً. والمطاعم في هذه الفنادق مُرَخَّصٌ لها لتقديم هذه الخدمات. 

و في شهر رمضان، يجري تنظيم وجبات الإفطار بعد غروب الشمس ووجبات السحور قبل الفجر. 

في مثل هذه الفنادق يمكن استئجار سجادة للصلاة، وفيها بالضرورة مسجد أو على الأقل غرفة لأداء الصلاة وشارات تدل على القبلة باتجاه مكة المكرمة وجدول بأوقات الصلاة. ويجب أن يكون هناك شواطئ ومنتجعات صحية وحمامات وساونا وحمامات سباحة منفصلة للرجال والنساء. 

 وأوضح مُكَرَّموف أن من يهتم بهذه الفنادق هم في العادة من المسلمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 45 عاماً ويتمتعون بقدر معين من الثراء ويعدّون الالتزام بالمتطلبات الدينية أمراً مبدئياً بالنسبة لهم. 

كما أن أفراد الطوائف الدينية الأخرى يلجؤون أيضاً إلى ممثلي الشركات السياحية بحثاً عن فنادق "الحلال"، نظراً لأن المنتجات الحلال معروفة بجودتها والخدمات في هذه الفنادق تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون الصادق. تحظى السياحة الحلال في روسيا بشعبية كبيرة بين سكان داغستان والشيشان وانغوشيا وغيرها من مناطق القوقاز بالإضافة إلى الروس الذين اعتنقوا الإسلام.  
 
https://taghribnews.com/vdcgzz9qtak9un4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز