تاريخ النشر2014 23 April ساعة 11:38
رقم : 157186

آية الله الاراكي يؤكد على اهمية التعاون الايراني السعودي في حل مشاكل العالم الاسلامي

تنا - خاص
شدد الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ، على أهمية التقارب بين ايران و السعودية في تسوية مشاكل العالم الاسلامي ، لافتاً : إذا ما اتفق البلدان على استراتيجية موحدة للبحث عن حلول لمشكلات الامة الاسلامية ، فسوف يتم حل و تسوية الكثير من هذه المشاكل .
اية الله الاراكي والسفير السعودي لدى طهران
اية الله الاراكي والسفير السعودي لدى طهران


أفاد ذلك مراسل وكالة أنباء التقریب (تنا ) ، موضحاً بأن آية الله الشيخ محسن الاراكي استقبل عصر الثلاثاء ، عبد الرحمن غرمان الشهري السفير السعودي بطهران في مقر المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ، حيث أعرب سماحته عن تقديره للانشطة العمرانية التي تقوم بها السعودية لتيسير اداء مناسك الحج ، مضيفاً : أن خدمة الحجاج تعتبر من أفضل الاعمال ، و نأمل الارتقاء بمستوى الخدمات من خلال توجيه و تدريب المسؤولين والعاملين في الاماكن المقدسة خاصة بالنسبة للتعامل و التصرف مع زائري هذه الاماكن . 

و أشار آية الله الشيخ الاراكي الى الدور الذي تضطلع به ايران و السعودية في التصدي للتحديات التي تواجه العالم الاسلامي ، قائلاً : يجب عدم التشبث بالدول الأخرى و الاستعانة بها في حل مشكلات العالم الاسلامي ، إذ باستطاعتنا تسوية قضايا العالم الاسلامي المختلفة بما فيها مصر و سوريا ، من خلال التعاون و التضامن فيما بيننا ، و ان الامم المتحدة سوف ترحب بمثل هذا التعاون . 

كما تطرق الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامي في هذا اللقاء ، الى جانب من أنشطة مجمع التقريب موضحاً : أن تشكيل لجنة المساعي الحميدة التي تضم في عضويتها شخصيات علمية و فكرية من السنة و الشيعة ، يعد من جملة الانشطة التي بوسعها أن تضطلع بدور رئيسي و بارز في تقريب وجهات النظر و التصدي للخلافات التي تعصف بالامة الاسلامية . 

و تابع سماحته مشيراً الى أقتراح العاهل السعودي بتأسيس مركز حوار الاديان : لقد تم تقديم هذا المقترح قبل عدة سنوات و كنا قد رحبنا به ، لأننا نعتقد بأن تأسيس مثل هذا المركز يعتبر خطوة هامة و اساسية على طريق المضي قدماً بتحقيق الاهداف الرامية للوحدة و التقريب ، و أن العالم الاسلامي بأمس الحاجة الى ذلك في الظرف الراهن . 

من جهته أعرب السفير السعودي عن سعادته بهذا اللقاء ، مشيراً الى أن ما يدعو الى توحيد الامة الاسلامية يفوق ما يستدعي الخلاف فيما بينها . و مضى يقول : أننا نؤمن جميعاً بالاصول الاسلامية الاساسية ، و أن ما موجود من اختلافات فقهية لا يتعدى المسائل الثانوية . 

كما أعرب عبد الرحمن غرمان الشهري عن تقديره للتوجهات الوحدوية لسماحة القائد و المسؤولين الايرانيين ، مضيفاً : أن المسؤولين الايرانيين على درجة عالية من الحكمة و يتمتعون برؤية ثاقبة . 

و مضى السفير السعودي يقول : أن الامة الاسلامية تتمتع بثروات كبيرة في مختلف المجالات سواء على صعيد الموارد الطبيعية و في الحقول العلمية ، لذا فأن توحيد الكلمة يشكل أفضل السبل لاستثمار هذه الثروات . و لفت الى أن المملكة العربية السعودية اتخذت خطوات كثيرة على طريق تعزيز التقارب بين المسلمين ، و أن تأسيس مركز حوار الاديان يعد خطوة في هذا المجال ، و أن بلاده تسعى لتذليل كل الصعاب التي تعيق المركز من ممارسة نشاطه .

https://taghribnews.com/vdch6qnz-23nmzd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز