تاريخ النشر2015 1 April ساعة 11:58
رقم : 187273

هيومن رايتس : السعودية تقصف اليمن بأسلحة محرمة دوليا

تنا
أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" العالمية في تقرير إن لديها ادلة باستخدام السعودية لاسلحة محرمة دوليا ، بينها قنابل عنقودية ، في الغارات الجوية التي تنفذها لقصف اليمن بسكانه و مدنه و معسكراته و منشآته ، مضيفة بأن طائرات التحالف السعودي قامت في ۲۶ آذار بقصف مناطق سكنية في أحياء في صنعاء .
هيومن رايتس : السعودية تقصف اليمن بأسلحة محرمة دوليا

وقال التقرير إن مسؤولين في وزارة الداخلية اليمنية اطلعوا هيومن رايتس ووتش علي معطيات تتعلق بعدد الضحايا الذين سقطوا في القصف الذي استهدف صنعاء في 26 آذار ، وقالوا إن الطائرات الحربية قصفت عدة مناطق في المدينة ، منها حي بني حوات قرب مطار صنعاء الدولي والمطار العسكري، وحي الأنصار القريب من القصر الرئاسي.

كما قال المسؤولون إنهم وثقوا مقتل 23 مدنيًا وإصابة 24 آخرين بجروح ومن بين القتلى خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين و13 سنة ، وست نساء ، ورجل عجوز، كما من بين الجرحي 12 طفلا يبلغون من العمر 3 و8 و12 سنة.
 
وأكدت المنظمة أنه يوجد تطابق بين هذه الأرقام والمعلومات التي حصلت عليها هيومن رايتس ووتش في المستشفيات التي قامت بزيارتها ، وأضافت انها وثقت أثناء هذه الزيارات مقتل 11 مدنيًا، من بينهم طفلان وامرأتان ، لم تكن أسماؤهم ضمن القائمة التي قدمها مسؤولو وزارة الداخلية، إضافة إلي 14 آخرين مصابين بجروح، منهم ثلاثة أطفال وامرأة.


ونقلت هيومن رايتس ووتش في التقرير عن منظمة العفو الدولية قوله إن القصف تسبب في تدمير ما لا يقلّ عن 14 منزلا في بني حوات ، وقالت إن السعودية قامت في السابق باستخدام قنابل عنقودية، وهو ما يثير مخاوف من تكرار استخدامها في القتال الحالي.


وأكدت هيومن رايتس ووتش وجود أدلة ذات مصداقية علي أن السعودية قامت في تشرين الثاني 2009 بإلقاء قنابل عنقودية علي محافظة صعدة شمال اليمن أثناء مواجهات بين الحوثيين والجيشين اليمني والسعودي.


وتحتوي الذخائر العنقودية علي عشرات أو مئات الذخائر الصغيرة التي تنفجر عند ارتطامها بالأرض وتنتشر علي مساحة واسعة، تقارب مساحة ملعب كرة قدم، وهو ما يجعل كل شخص متواجد في مكان الهجوم عرضة إلي الموت أو الإصابة بجروح. وأحيانا لا تنفجر الذخائر الصغيرة في وقتها، فتتحول بطبيعتها إلي ألغام أرضية-طبقا لتقرير المنظمة.


وقالت المنظمة أن الولايات المتحدة قامت بتصدير كميات كبيرة من القنابل العنقودية للسعودية في الفترة الممتدة بين 1970 و1999 ، وأضافت : 'تمتلك السعودية طائرات مقاتلة اقتنتها من الولايات المتحدة ودول غربية قادرة علي إلقاء قنابل عنقودية أمريكية الصنع.

وقالت هيومن رايتس ووتش انها سبقت ودعت السعودية واليمن إلي الانضمام لاتفاقية الذخائر العنقودية لسنة 2008 التي تحظر استخدام هذا النوع من الذخائر في جميع الظروف.
 
 
https://taghribnews.com/vdchqqnzx23n6id.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز