تاريخ النشر2016 13 November ساعة 14:34
رقم : 250804

"القمر العملاق" منذ سبعين عاما

تنا
ينتظر العلماء والشغوفون بمراقبة الفضاء ظاهرة فلكية لم يسبق لها مثيل منذ سبعين عامًا، اذ ان القمر سيكون في اقرب مسافة له من الارض تجعله يبدو اكبر واكثر سطوعا مما هو في العادة.
"القمر العملاق" منذ سبعين عاما
عند الساعة 11:22 بتوقيت غرينيتش من يوم الاثنين، سيكون القمر في ادنى مسافة له من كوكب الارض، وعند الساعة 13:52 سيكون بدرا، ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة عند حلول الليل في أي مكان من العالم.

فهذا الموعد يتقاطع فيه عنصران فلكيان، اكتمال القمر مع انتصاف الشهر القمري، واقترابه إلى أدنى مسافة له من الأرض في مداره البيضاوي حولها، ولذا سيظهر كبيرا وساطعا أكثر من العادة. وتسمى هذه الظاهرة "القمر العملاق".

تقع ظاهرة "القمر العملاق" مرة كل سنة و48 يومًا، لكن بحسب وكالة الفضاء الاميركية "ناسا"، فإن "القمر العملاق سيظهر اكبر من حجمه المعتاد بنسبة 14 في المئة، واكثر سطوعا بنسبة 30 في المئة".

يشرح عالم الفلك باسكال ديكان ان الظاهرة المماثلة التي اجتمع فيها قرب القمر من الارض وانتصافه كانت في السادس والعشرين من كانون الثاني من العام 1948، ولن يقترب القمر الى هذه المسافة مجددا قبل الخامس والعشرين من تشرين الثاني من العام 2034.

ستكون مشاهدة القمر العملاق متاحة في كل مكان تكون أحواله الجوية صافية، أما أصحاب التلسكوبات والمناظير فيمكنهم أن يجوبوا سطح القمر بعدساتهم بشكل لم يسبق له مثيل.

ويأمل عالم الفضاء مارك بيلي ان تكون هذه الظاهرة مناسبة لجعل سكان المدن يحدقون في السماء. «ينبغي حمل الناس على أن يصغوا الى صوت الطبيعة»، مبديا اسفه لان الناس، رغم كل التقدم العلمي الحاصل، لا يظهرون أي اهتمام بالقمر الذي يدور كل ليلة فوق رؤوسهم.
https://taghribnews.com/vdciuuar5t1awv2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز