تاريخ النشر2014 1 November ساعة 09:49
رقم : 172775

مؤتمر بكين يتبنى اعادة اعمار افغانستان

تنا
تبنی المؤتمر الوزاري الرابع لـ"عملیة اسطنبول'"حول أفغانستان المنعقد في بکین الجمعة وثیقة أعرب فیها عن دعمه لإعادة الإعمار في هذا البلد.
مؤتمر بكين يتبنى اعادة اعمار افغانستان
وفي مؤتمر صحفي، أشار وزیر الخارجیة الصیني، وانغ یي، إلی أن نص "إعلان بکین" یثبت تمسک الدول والمنظمات الدولیة المشارکة في "عملیة اسطنبول" بأربعة مبادئ رئیسة وهي؛ دعم الحکومة الأفغانیة الجدیدة في تنمیة البلاد في ظروف سلمیة، التعاون بین القوی السیاسیة المختلفة في أفغانستان، تعمیق التعاون بین دول المنطقة في الشأن الأفغاني، العمل علی مواصلة النشاط فی إطار "عملیة اسطنبول".  

وأفاد وانغ یي بأن المؤتمر الوزاري أثمر عن تبني قرارات بشأن 64 مشروعا محددا ترمي إلی إعادة إنعاش اقتصاد أفغانستان وحیاتها الاجتماعیة، مشیرا إلی أنه قد تم الحصول علی ضمانات تمویل معظم هذه المشروعات. 
من جانبه، قال وزیر الخارجیة الأفغاني زارار أحمد عثماني إن جمیع المشارکین في "عملیة اسطنبول" یؤیدون التنمیة السلمیة لأفغانسان وأمنها وقضیة مکافحة الإرهاب في البلاد.

وتم إطلاق "عملیة اسطنبول" بناء علی نتائج المؤتمر الدولي حول أفغانستان الذي عقد في اسطنبول عام 2011 علی مستوی وزراء خارجیة دول "قلب آسیا".  

ویتلخص جوهر هذه العملیة في بلورة الأفکار الهادفة إلی جر أفغانستان في حیاة المنطقة کشریک متساو مسؤول.

أکد وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف في مؤتمر صحفي في ختام المؤتمر الرابع تحت عنوان "عملیة اسطنبول" حول افغانستان الذي اقیم في بکین ،ضرورة تغییر نظرة بعض الدول ازاء مکافحة الارهاب مبینا انه اذا تم تغییر نظرة بعض الدول ازاء ظاهرة الارهاب والتطرف فبالامکان ان نعول علی حل هذه الظاهرة المشؤومة جذریا في العالم.
https://taghribnews.com/vdciyrazwt1ayy2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز